هنأ الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، اليوم الخميس، الشعب الليبي بانتهاء الانتخابات البرلمانية، التي جرت أمس، واصفا إياها بأنها "خطوة مهمة في تحريك العملية الانتقالية إلى الأمام وتحقيق الاستقرار في العملية السياسية".

وأثني بان كي مون، في بيان اليوم، علي جميع الأطراف الفاعلة في العملية الانتخابية.

وأردف قائلا: "إنني أود تهنئة لجنة الانتخابات الوطنية العليا التي أشرفت علي إجراء الانتخابات، وأكرر التأكيد علي التزام الأمم المتحدة بالعمل بشكل وثيق مع الهيئة المنتخبة حديثا، في تعزيز تطلعات الشعب الليبي نحو بناء دولة تقوم على الديمقراطية وسيادة القانون واحترام حقوق الانسان".

ومضي قائلا "إنني ألاحظ بقلق بالغ استمرار العنف في ليبيا، بما في ذلك الحوادث التي وقعت يوم اجراء الانتخابات، وإنني أدين بشدة اغتيال  المحامية السيدة سلوى بوقعقيص".

واغتال مسلحون مجهولين، ليلة الأربعاء الخميس، الناشطة سلوى بوقعقيص بعد اقتحام منزلها بمنطقة الهواري بمدينة بنغازي، شرقي ليبيا، حسب مصادر أمنية وطبية.

وجرت الانتخابات التي لم تعلن نتائجها حتى مساء اليوم، في وقت تشهد فيه البلاد منذ منتصف مايو/ أيار الماضي، قيام قوات اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر، بشن عملية عسكرية باسم "عملية الكرامة" ضد مسلحين تقول إنهم "إرهابيون مرتبطون برئاسة الأركان الليبية، في مدينة بنغازي"، وهو ما تصفه أطراف حكومية بـ "الانقلاب على الشرعية".

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما، هنأ في وقت سابق اليوم الخميس، الشعب الليبي بانتهاء الانتخابات البرلمانية، داعيا الليبيين إلى بذل "الجهود للتحول من الديكتاتورية إلى الديمقراطية الكاملة وحل الخلافات عن طريق الحوار"، بحسب بيان للبيت الأبيض.