أكد مسؤول أمني رفع المستوى، وجود عدد من عناصر تنظيم القاعدة الإرهابي ضمن القوات التابعة لقوات المنطقة الغربية التابعة لحكومة الوفاق، التي يقودها أسامة الجويلي.

وبين المسؤول الأمني، أن الشقيقين عادل، ومصطفي الحناشي، القياديين في تنظيم القاعدة الإرهابي، تم رصدهما يقاتلان ضمن قوات الوفاق التي تواجه القوات المسلحة العربية الليبية بمنطقة العزيزية، عقب عودتهما من اليمن.

وكشف المسؤول الذي عمل سابقا في جهاز مكافحة الزندقة، أن عادل   الحناشي، المعروف بابي الربيع الجنزوري، من قيادة تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية، وهو عادل أحمد سالم الحناشي، المولود في العاصمة طرابلس سنة 1970، وكان يقيم في جنزور - محلة الوسط شارع سليمان خاطر، قبل أن يسافر إلى اليمن في مارس 1994.

وقد رافقه شقيقه عضو التنظيم مصطفى، وأقاما بدماج بمركز دار الحديث لدراسة العلم الشرعي لدى الشيخ مقبل الوادعي ، كما ذهب إلى معبر والى مأرب حيث درس لمدة سنتين لدى الشيخ ابوالحسن المصري ثم عاد إلى دماج. 

وقد أصدر مدير إدارة مكافحة الزندقة في ليبيا مذكرة تعميم للقبض والاستجلاب في حقهما وآخرين، (رقم 201/1996)، بتاريخ 16 يناير 1996، بعد ورود معلومات بانهم سافروا  إلى افغانستان للالتحاق بتنظيم القاعدة، وقطعوا الدراسة باليمن وقد سافر "عادل " بجواز سفر مزور  تحصل عليه في اليمن بإسم "ربيع الجنزوري ".

وتم القبض عليه عقب عودته من اليمن بتاريخ 11 أكتوبر 2001، وبعد التحقيق معه ثبت انتمائه لتنظيم القاعدة الإرهابي، وحكم عليه بالسجن لإنخراطه في عمل مسلح غير قانوني.