انطلقت الأربعاء، فعاليات مهرجان زلة التراثي  السياحي في دورته الأولى "دورة المرحوم صالح بن رجب دمار"، والذي تنظمه جمعية زلة للفنون والتراث والمواهب، بمشاركة وحضور واسع من أبناء زلة وأهالي مناطق الجفرة وحشد من الأدباء والشعراء والإعلاميين والصحفيين، وحضور رسمي من الشخصيات العسكرية والفرع البلدي زلة والمؤسسات الأهلية بالجفرة.
   
تشمل فعاليات المهرجان، التي تستمر لثلاثة ايام متتالية، في الفترة الصباحية على افتتاح اجنحة المعارض ضمت المقتنيات التقليدية القديمة والصناعات السعفية واللباس الشعبي والحلي والتمور والاكلات الشعبية خصوص اكلة الفتات الشهيرة في مناطق الجنوب الليبي والرسم والنحت والخط العربي والصور الشمسية للمعالم السياحية والاثرية لمدينة زلة وخصوصا جوانب القلعة الاثرية التي تنتصب على تلة تطل على اغلب احياء وشوارع وتقاطع طرق زلة .. تخلله جناح التسوق .
  فيما شهدت قلعة زلة التاريخية في الفترة المسائية احتفالية الاعلان عن  انطلاقة المهرجان رسميا القيت خلالها كلمات الترحيب بالحضور والمشاركين  وعروض فرق الفنون الشعبية من زلة والفقهاء وودان والزيغن وقدمت رقصات شعبية متنوعة والفرق الموسيقية والشعراء الشعبيين والاطفال بزيهم الشعبي.