انخفضت درجات الحرارة بصورة طفيفة في جميع أنحاء أوروبا أمس الجمعة، بعد أن سجلت مستويات غير مسبوقة أمس خلال الموجة الحارة الحالية.

وقال خبير الأرصاد ديفيد ديناو عبر موقع تويتر، أمس الجمعة، إن بلجيكا سجلت رقما قياسيا جديدا بلغ 8ر41 درجة مئوية في بلدية بيجينينديجك شمالي البلاد أمس الخميس.

في ألمانيا، تم تسجيل درجات حرارة غير مسبوقة عدة مرات الأسبوع الجاري، حيث ارتفعت درجات الحرارة إلى مستوى قياسي جديد بلغ 6ر42 درجة مئوية في لينجن بولاية ساكسونيا السفلى شمال غربي البلاد أول أمس الخميس.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية الألمانية أمس الجمعة، إن هذا الأسبوع شهد للمرة الأولى منذ بدء تسجيل الأرقام القياسية لدرجات الحرارة في ألمانيا، تجاوز الـ 40 درجة لمدة ثلاثة أيام على التوالي.

وذكرت الشركة التي تدير محطة الطاقة النووية ببلدة جرونده شمال غربي البلاد بعد ظهر اليوم الجمعة أنه كان من المتوقع أن يتم إغلاق المحطة بسبب الحرارة، ولكن تبين أن هذا الإجراء لم يكن ضرورياً على الإطلاق.

وكان من المتوقع أن ترتفع درجة حرارة المياه في نهر فيزر القريب، والتي تستخدم لتبريد مفاعل المحطة، لتصل لدرجة 26 درجة مئوية، ولكنها لم تتجاوز 25 درجة مئوية.

وأعلنت هيئة الأرصاد الجوية الألمانية أن موجة الحر ستنتهي غدا السبت وإن درجات الحرارة ستنخفض عن 30 درجة بحلول يوم الأحد.

ومع ذلك، مع انتهاء الموجة الحارة، قالت الهيئة إنها تتوقع حدوث عواصف رعدية مع احتمال أن تتسبب في فيضانات، لأن الأرض الجافة لن تكون قادرة على تحمل هطول الأمطار المفاجئة.