اتهم زعيم المعارضة الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر، أمس الاثنين، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بانه تصرف بشكل "غير مسؤول، وخطير، وضعيف" أمام نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وأعلن شومر في تغريدة على تويتر بعد المؤتمر الصحفي المشترك للرئيسين في هلسنكي "مسألة وحيدة لا تحمد عقباها تطرح الآن على البيت الأبيض: ما الذي يدفع ترامب لتغليب مصالح روسيا  على مصالح الولايات المتحدة؟".

وتابع شومر: "سيستمر ملايين الأمريكيين بالتساؤل عما إذا كان التفسير الوحيد لهذا التصرف الخطير هو احتمال امتلاك الرئيس بوتين معلومات تؤذي الرئيس ترامب".

وهاجم سيد البيت الأبيض في مؤتمر صحفي مشترك التحقيق الذي يجريه المحقق الخاص روبرت مولر حول احتمال حصول تدخل روسي في الانتخابات الأمريكية التي أوصلته إلى الرئاسة، وبدا وكأنه يوازي بين اتهامات الاستخبارات الأمريكية ونفي بوتين.

وكتب شومر "لم ير الأمريكيون في تاريخ بلادنا رئيسا للولايات المتحدة يؤيد خصما لأمريكا كما فعل دونالد ترامب مع الرئيس بوتين".

وتابع زعيم الديمقراطيين "من غير المسؤول والخطير والضعيف أن يكون رئيس الولايات المتحدة مع الرئيس بوتين ضد سلطات إنفاذ القانون الأمريكية، ومسؤولي وزارة الدفاع الأمريكيين، وأجهزة الاستخبارات الأمريكية".

وأكد شومر، أن ترامب طوال جولته الأوروبية "وصولا إلى أدائه المعيب في المؤتمر الصحفي" مع فلاديمير بوتين "قام بتقوية خصومنا وإضعاف دفاعاتنا ودفاعات حلفائنا".