أدانت الولايات المتحدة الأمريكية اليوم محاولة الاغتيال التي تعرض لها رئيس الوزراء بالحكومة المؤقتة عبد الله الثني يوم الثلاثاء الماضي بمدينة طبرق، مجددة دعمها لجهود الحوار الوطني الذي ترعاه الأمم المتحدة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية "جيف ريتك" في مؤتمر صحفي عقده بمقر الوزارة بالعاصمة واشنطن اليوم، إن محاولة اغتيال الثني تعتبر خطوة أخرى لتقويض الاستقرار وزعزعة الأمن في ليبيا، مشيرا إلى أن هذه الأعمال لا تسهم إلا في عرقلة جهود الحوار الوطني الذي يقوده مبعوث الأمين العام للأمن المتحدة إلى ليبيا "برناندينيو ليون" بمدينة الصخيرات المغربية.

وأكد "ريتيك" في رده على سؤال حول ليبيا إن الولايات المتحدة تؤمن بأن مساعي الحور الوطني وحدها تمثل الأمل لكل الليبيين في تشكيل حكومة الوحدة الوطنية التي ستقف في وجه العنف والفوضى التي تعرقل تقدم البلاد وتطورها، مضيفا بأن بلاده ترى بأن المسار السياسي هو الخيار الوحيد الكفيل بتوحيد ليبيا وإخراجها من أزماتها الراهنة حسب تعبيره.

وكان رئيس الوزراء عبد الله الثني قد تعرض لإطلاق نار على سيارته الثلاثاء بينما كان يغادر جلسة البرلمان التي عقدت لمساءلته، مما أدى إلى إصابة أحد حراسه بجروح قبل أن يغادر طبرق عن طريق مطارها متجها لمدينة البيضاء.