قامت المؤسسة الوطنية للنفط، اليوم الموافق 16 مارس 2019، بتسليم المستشفى الجامعي بطرابلس، وحدة قسطرة قلبية ووريدية سيتم استعمالها في الحالات المعقّدة لجراحة القلب. 

وسيساهم هذا الجهاز المتطوّر القائم على التصوير الطبي، والذي تبرّعت به وأشرفت على تركيبه المؤسسة الوطنية للنفط في إطار برامج التنمية المستدامة التي تنفذها، على توفير رعاية صحية ممتازة لمرضى القلب والشرايين في ليبيا. كما وقعت المؤسسة على عقد صيانة يمتدّ لأربع سنوات، وذلك لضمان استمرار اشتغال الأجهزة، إضافة إلى تنظيم تدريب طبّي، داخل البلاد وخارجها، لفائدة الكوادر الطبية بالمستشفى الجامعي بطرابلس، لاطلاعهم على آخر التقنيات والخبرات في المجال الطبي. 

وحضر حفل التدشين رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، المهندس مصطفى صنع الله، مصحوبا بمدراء الادارات المكلّفة ببرامج الدعم والتواصل مع المجتمع المحلّي. 

وتوجّه المهندس صنع الله بكلمة إلى الكوادر الطبّية بالمستشفى، قائلا: "إنّ المؤسسة الوطنية للنفط تفخر بالمهارات والكفاءات العلمية العالية للكوادر الطبية في هذا المستشفى. وسيساهم هذا المشروع في دعم هذه القدرات وتشجيعها على مزيد العطاء لهذا البلد العزيز. إنّه حقّا لفخر لنا أن ندعم هذا العمل الذي من شأنه أن يغيّر حياة الكثيرين من المرضى، ونأمل أن تبعث الأجهزة التي وفّرتها المؤسسة لهذا الصرح الطبي، الذي يعتبر من الوجهات الرئيسية للمرضى من كافة انحاء ليبيا، الأمل والتفاؤل في قلوب المرضى". 

وحضر مراسم التسليم الدكتور نبيل العجيلي، رئيس مجلس الادارة والمدير التنفيذي بالمستشفى الجامعي طرابلس، والسيد مختار عبد الدائم، مدير التنمية المستدامة بالمؤسسة، والسيد خالد بوخطوة، مدير عام الإدارة العامّة للسلامة والبيئة والأمن والتنمية المستدامة بالمؤسسة. وأضاف صنع الله:" يعتبر هذا المشروع جزءا من اسهامات المؤسسة الوطنية للنفط في قطاع الصحة في ليبيا- إحدى أهم أولويات التنمية المستدامة بالنسبة للمؤسسة. ونحن نبذل قصارى ما في وسعنا لدعم جميع المناطق، وضمان جاهزية أطبائنا لخدمة كافّة الشعب الليبي. 

كما أننا نعمل على تنفيذ مشاريع إضافية لدعم المناطق التي لم تصلها اسهاماتنا بعد." كما تجدر الإشارة إلى انّ المؤسسة الوطنية للنفط قد قامت أيضا بتنفيذ بعض المشاريع لدعم المستشفيات في بلديات حوض مرزق والقطرون والجبل الغربي وجبل نفوسة والرجبان والزنتان، إضافة إلى المنطقة الغربية المتاخمة لمجمع مليته. 

ومن بين المشاريع التي تمّ تنفيذها نذكر، انشاء عيادة طوارئ بجالو، وتقديم أجهزة طبية لمستشفى أوباري، وتركيب جهاز رنين مغناطيسي بمستشفى الأورام بصبراته، وتوفير جهاز قسطرة قلبية مماثل لمستشفى القلب ببنغازي. 

ومن بين مشاريع المؤسسة الأخرى التي هي قيد التنفيذ نذكر، تشغيل عيادة جالو، ودعم المستشفى القروي بأوجلة، وتركيب جهاز قسطرة قلبية بمستشفى مصراته، ودعم المستشفيات بكل من أجدابيا والعجيلات وصبراته والسبيعة وبنغازي وحوض مرزق وزلّة، وغيرها من المناطق.