توجه الناخبون في جنوب افريقيا صباح اليوم (الاربعاء) الى صناديق الاقتراع للمشاركة في انتخابات تشريعية يبدو حزب المؤتمر الوطني الافريقي الحاكم منذ 1994 الاوفر حظاً للفوز بها رغم الاجواء المتوترة في البلاد واعمال العنف شبه اليومية في البلدات الاكثر فقراً. 

ودعي اكثر من 25,3 مليون جنوب افريقي الى صناديق الاقتراع لاختيار 400 نائب سينتخبون بدورهم الرئيس المقبل في 21 ايار (مايو). ويتوقع ان يفوز جاكوب زوما (72 سنة) الذي يحكم البلاد منذ 2009، بولاية ثانية من خمس سنوات. وامام مركز اقتراع في سويتو، على بعد 300 متر من منزل الرئيس الراحل نيلسون مانديلا، وقف حوالي 20 شخصا في صف عند الساعة 06,30 (04,30 تغ) للتصويت فور فتح مراكز الاقتراع عند الساعة 07,00، والتي ستغلق عن الساعة التاسعة مساء.

وقال بنديكت موليفي توغي (48 عاما)، الموظف في مطعم والأب لطفلين، "اريد ان انتخب المؤتمر الوطني الافريقي رغم اخطائه. انا فخور بالمؤتمر. لقد فعلوا الكثير لنا ويجب منحهم فرصة من اجل التقدم وايجاد الوظائف". وحتى اللحظات الاخيرة ضاعف المسؤولون الامنيون دعوتهم للتهدئة فيما تواصلت التظاهرات التي اتسمت بالعنف في ضواحي المدن والاحياء الفقيرة للاحتجاج على سوء الخدمات العامة، ومن بينها توزيع المياه والكهرباء. وكان حي بيكيرسدال الفقير، بالقرب من جوهانسبرغ، ليلة الثلاثاء - الاربعاء مسرحا لاعمال عنف، حيث تم اضرام النار في ثلاثة مراكز اقتراع، وفق اذاعة 702.