طالبت مدير إدارة الصيدلة والمعدات الطبية بوزارة الصحة في حكومة الوفاق " ناهد المكي" بسحب وإيقاف 5 مستحضرات دوائية متداولة في السوق المحلي ومراكز توزيع الأدوية ؛ بعد سحبها من 22 دولة أوروبية.

وأكدت " المكي" على ورود تحذيرات من منظمات رقابية دولية وعلى رأسها الوكالة الأوروبية للأدويةEMA بشأن إيقاف استعمال مستحضرات دوائية تستخدم لعلاج المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والتوتر الشرياني ؛ تحتوي على المادة الفعالة valsartan بسبب احتوائها على شوائب قد تكون مسرطنة . كما ناشدت المرضى الذين يستخدمون أحد الأصناف الــ5 بضرورة استشارة الطبيب لاستخدام دواء من مصدر مختلف أو علاج بديل وعدم التوقف عن تناول العلاج.

ووجهت " المكي" خطاباً إلى مدراء المستشفيات العامة والمراكز الطبية التخصصية ورئيس لجنة الإدارة بجهاز الإمداد الطبي ونقابة الصيادلة ومديري إدارتي الرقابة الدوائية والقطاع الخاص بالوزارة والشركات المحلية الموردة للأدوية ، توضح فيه وجود منتجات لشركات مصنعة للاصناف الخمسة .

هذا وبينت ادارة الصيدلة بالوزارة في بيانها قيام السلطات الدوائية الأوروبية بإجراءات سحب احترازية للمستحضرات العائدة للشركة الصينية في الأسواق الأوروبية في 22 دولة أوروبية وهي : (النمسا وبلجيكا والبوسنة والهرسك وبلغاريا وكندا وكرواتيا وفنلندا وفرنسا والمانيا واليونان وهنجاريا وايرلندا وايطاليا وليتوانيا ومالطا وهولندا والنرويج وبولندا واسبانيا وبريطانيا والسويد) إضافة إلى سحبها من دولتي البحرين والمغرب.

وجاء في تحذيرات المنظمات الرقابية الدولية أن الشوائب نتجت عن تغيير في طريقة التصنيع من قبل الشركة الصينية ZhejingLtd Pharmaceuticals Huahai التي تزود بعض المصانع وشركات الأدوية على مستوى العالم