أظهر مؤشر التجارة الإلكتروني لعام 2019 الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) احتلال المغرب المرتبة الـ 95 عالميًا.

ويعتمد المؤشر، الذي يقيس مدى جاهزية 152 اقتصادًا عبر العالم للتجارة الإلكترونية والاستفادة من مزاياها، في تصنيفه للدول على 4 معايير تتمثل في عدد مستخدمي الإنترنت، ومعدل استخدام البطاقات البنكية وبطاقات الائتمان، إلى جانب جودة تسليم المشتريات عبر الإنترنت ومستوى أمان خوادم الإنترنت.

وذكر المؤشر أن حسب معيار استخدام الإنترنت فقد حصل المغرب على نسبة 65 في المائة، و29 في المائة بالنسبة لمعدل البطاقات البنكية وبطاقات الائتمان، ثم 52 في المائة بالنسبة لمستوى أمان خوادم الإنترنت، و28 في المائة على مستوى جودة تسليم المشتريات عبر الإنترنت.

وبخصوص تصنيف باقي البلدان، أضاف المؤشر أن هولندا احتلت المركز الأول عالميا متبوعة بكل من: سويسرا، سنغافورة، فنلندا والمملكة المتحدة في المركز الخامس عالميا، أما على المستوى العربي فقد عاد المركز الأول إلى الإمارات العربية المتحدة، ثم قطر في المركز الثاني، متبوعة بكل من السعودية والكويت.

وكان المغرب قد احتل المرتبة الخامسة أفريقيا، والـ 81 عالميا من أصل 151 دولة شملها المؤشر خلال سنة 2018، فيما حافظت هولندا على مركزها الأول.