نتائج جديدة وخطيرة للغاية بشأن المشروبات الغازية كشفت عنها دراسة حديثة أشرف عليها باحثون من معهد أبحاث سمنة الأطفال بجامعة كاليفورنيا الجنوبية، ونشرت مؤخراً بصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، وذلك بعد فحص أكثر من 34 ماركة مشهورة من المشروبات الغازية بناء على حجم استهلاكها وشعبيتها، وتم تحليل محتويات السكر داخل ثلاثة معامل مختلفة باستخدام 3 طرق تحليلية مختلفة.

وأشارت الدراسة إلى أن المشروبات الغازية محملة بقدر كبير من السكريات الضارة وبكميات أكبر من المسجلة على العبوة من الخارج، وأكدت أن المشروبات الغازية المحتوية على "فركتوز الذرة" مثل "كوكاكولا" و"سبرايت" و"Dr Pepper " و"ماونتين ديو" تحتوي على كميات من الفركتور أكثر مما يعتقد الناس.

وتابعت الدراسة أن هذه المشروبات تحتوي على كميات أكبر من الفركتوز بمقدار 50% مقارنة بالجلوكوز، وهنا مكمن الخطورة، حيث يصبح الجسم غير قادر على التعامل مع هذه التركيبة من السكريات، وخاصة الفركتوز، حيث يتم التعامل معه من خلال الكبد فقط، ويحوله إلى دهون، والأمر مختلف تماماً بالنسبة للجلوكوز حيث تقل أضراره؛ نظراً لأن الجسم يحوله إلى طاقة ويستخدم كوقود للجسم، وأكدت الدراسة أن هذه المشروبات ترفع خطر الإصابة بالسكر وأمراض القلب وأمراض الكبد.

ونشرت هذه النتائج بالمجلة الطبية "Nutrition"، وكما نشرت على الموقع الإلكتروني لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية فى الخامس من شهر يونيو الجاري.

ومن جانبه، أشار جافين بارتينتون، المدير العام رابطة المشروبات الغازية البريطانية، أن فركتوز الذرة غير شائع الاستخدام في المشروبات الغازية بالمملكة المتحدة، وتضيفه شركات المشروبات الغازية بشكل نادر إلى منتجاتها.