طالب مندوب ليبيا في الأمم المتحدة، صالح المجربي مجلس الأمن بالتحقيق في الانتهاكات المرتكبة في العاصمة طرابلس ومحاسبة المتورطين باشتباكات طرابلس.

وقال المجربي في كلمة باسم وزير الخارجية محمد سيالة بمجلس الأمن إن حكومة الوفاق تأمل من مجلس الأمن النظر للمسألة الليبية كأولوية من أولويات عملها وعدم إهمالها عبر التنسيق مع المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة بما يؤدي لصدور قرار من المجلس يجبر قوات الجيش على الرجوع من حيث أتت.

وأضاف المجربي أن تحقيق العدالة في ليبيا اختصاص سيادي للسلطات المحلية لكن يمكن التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية مضيفا نتفهم وجود حالة تباطؤ في ملاحقة المطلوبين بسبب الأوضاع الأمنية ومنهم من يقيمون خارج ليبيا.

ولفت المجربي إلى أن الجهاز القضائي الوطني قادر على ملاحقة كل من اقترف جرما في ليبيا منذ 2011 لكن الظروف التي تمر بها ليبيا تعطي الفرصة لارتكاب الجرائم.

وأكد المجربي أن حكومة الوفاق قامت بإجراءات لحماية المهاجرين في المناطق التي تشهد اشتباكات عبر نقلهم من المناطق التي تشهد اشتباكات مشيرا إلى رصد الانتهاكات التي تتعرض لها المستشفيات والمرافق العامة مطالبا مجلس الأمن بالتحقيق في استهداف المدنيين في طرابلس على يد قوات الجيش.