أحالت اللجنة الطبية الاستشارية لمكافحة وباء كورونا توصيات للجنة الاستشارية الطبية الفرعية بالجنوب الغربي للعمل بها في مواجهة كورونا بمدينة سبها.

وتضمنت التوصيات إغلاق جميع منافذ سبها البرية والجوية ومنع دخول وخروج المواطنين من وإلى المدينة تحت أي مبرر باستثناء دخول البضائع وحجر العائدين من الخارج لمدة 14 يوم في محاجر وليست في البيوت وعزل جميع المناطق داخل سبها ومنع التواصل بين المناطق.

وأوصت اللجنة بإغلاق جميع المؤسسات العامة والخاصة الخدمية والإنتاجية باستثناء المؤسسات الضرورية مثل المستشفيات والعيادات والصيدليات ومعامل التحاليل ومحلات المواد الغذائية والمخابز وخدمات المياه والصرف الصحي والكهرباء وتوجيه المواطنين بالامتناع عن الخروج من البيوت إلا للضرورة القصوى.

ودعت اللجنة لتوجيه المواطنين بتجنب التجمعات والالتزام بمسافة 1-2 متر بينهم وارتداء الكمامات في أماكن الازدحام وتجنب المصافحة والبدء في التقصي النشط بأخذ العينات من جميع المخالطين للحالات بالإضافة إلى أي حالة لديها أعراض تثير الشك حتى وإن لم تكن مخالطة.

ودعت اللجنة إلى حجر جميع الحالات المخالطة لمدة 14 يوم حتى إن كانت نتائج تحاليلهم سلبية وإلزام الأطقم الصحية بارتداء معدات الوقاية المناسبة دون المبالغة في استعمالها بطريقة غير سليمة.