عقد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، اجتماعاً موسعاً  الاثنين، عبر مؤتمر فيديو، وبمشاركة مسؤولي 55 اتحاداً وطنياً، ومجموعات العمل المشكلة للمساعدة في رسم مسار كرة القدم بالقارة في ظل توقف النشاط بسبب تفشي فيروس كورونا.
وركز الاجتماع حسب ما أشار موقع "4-4-2"، على كيفية إكمال الموسم الحالي 2019-2020، ومناقشة القضايا الاقتصادية والتنظيمية الأخرى، مثل الانتقالات والتعديلات على عقود اللاعبين، بعدما تم اتخاذ قرار بتأجيل يورو 2020 حتى صيف 2021 في اجتماع 17 مارس الجاري، إلى جانب الالتزام بإكمال مسابقات الأندية المحلية والأوروبية بحلول 30 يونيو المقبل.
وكانت أبرز المقترحات المطروحة للمناقشة، في ظل تفشي الفيروس بصورة خطيرة، وصعوبة اختفائه قبل يونيو المقبل، الانتهاء من الموسم الجاري في أغسطس، وتقليص المدة الزمنية لمسابقات ومباريات الموسم المقبل 2020-2021، لتجنب تداخل الموسم المقبل مع التواريخ الجديدة ليورو 2021.
ودعا الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، إلى عقد مؤتمر فيديو ثاني  يوم الأربعاء المقبل، لمشاركة تحديث حول التقدم الذي أحرزته مجموعتا العمل اللتان تم إنشاؤهما قبل أسبوعين، ولمناقشة الخيارات المحددة فيما يتعلق بإعادة جدولة المباريات المحتملة، كما يبحث الاجتماع التطورات في جميع مسابقات الأندية والمنتخبات الوطنية، بالإضافة إلى مناقشة التقدم على مستوى الاتحاد الدولي للكرة "الفيفا"، والمستوى الأوروبي في أمور مثل عقود اللاعبين ونظام الانتقالات.
وأشار موقع "4-4-2"، إلى أن اليكساندر سيفيرين رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، مقتنع بأن التخطيط المستقبلي الثابت لمسابقات الموسم الحالي والمقبل، يكاد يكون مستحيلاً بالنظر إلى التوقعات الحالية غير المؤكدة حول تفشي الفيروس، في الوقت الذي أعرب فيه اتحاد اللاعبين العالميين، الممثلة في مجموعة العمل الثانية، عن دعمه لفكرة تمديد الصفقات حتى اكتمال موسم 2019-2020، شريطة تطبيقها على جميع العقود، وليس فقط تلك العقود من اللاعبين الذين ترغب الأندية في الاحتفاظ بهم.
*سيناريوهات
واعترف ألكسندر سيفيرين رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا»، بأن موسم كرة القدم الأوروبي من المحتمل أن يضيع، إذا لم يتم استئنافه بنهاية يونيو المقبل على أبعد تقدير،  وقال لصحيفة «لا ريبوبليكا» الإيطالية: «هناك سيناريوهات متعددة معروضة للنظر فيها، إلا أنه لم نتمكن من التأكد من إمكانية إنهاء الموسم الحالي، لأن كل شئ يعتمد على كيفية تطور فيروس كورونا»، وأضاف: «لا أحد يعرف متى سينتهي الوباء، ولكن لدينا ثلاث خطط محتملة لإعادة المسابقات في منتصف مايو أو في أول يونيو أو في نهاية يونيو المقبلين، وإذا لم نكن قادرين على القيام بأي من هذا، فمن المحتمل أن يضيع الموسم».
ولم يستبعد سيفيرين، إمكانية تأجيل الموسم الحالي إلى بداية الموسم المقبل، والذي يمكن تأخير انطلاقته، وقال: «نحن على اتصال بالبطولات والأندية، وهناك مجموعة عمل، وسنرى الحل الأفضل للجميع، وعلينا أن ننتظر مثل أي قطاع آخر»، وعن بطولة القارة الأوروبية، قال سيفيرين: «في الوقت الحالي ليس هناك ما يشير إلى إقامة المسابقات القارية بدون جمهور، لأنه من الصعب تخيل إقامة جميع المباريات خلف الأبواب المغلقة».
*برشلونة وليفربول قد تستفيد
نشرت صحيفة “ذا تيمز” البريطانية مقترح جديد يسعى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إلى تطبيقه، من أجل إستكمال الموسم الحالي والسماح للفرق الأوروبية من الإستفادة الكبرى وذلك عن طريق خوض المباريات في شهر أغسطس المقبل وذلك عن طريق تخفيض عدد المباريات الموسم المقبل.
وأشارت الصحيفة أن هذا السيناريو، يعتبر أحد الحلول التي يتم العمل عليها حالياً، من قبل فريق عمل الطوارئ في "اليويفا".
وذكرت الصحيفة أن فكرة انهاء البطولات الأوروبية مبكراً ليست مطروحة نهائياً لأن ذلك سيؤثر على ميزانية الأندية والمنظمات الرياضية.
وبالتالي سيكون المستفيد الأكبر من هذا القرار هو فريق ليفربول الذي يبتعد في صدارة الدوري الإنجليزي بفارق 25 نقطة وهو على بعد 6 نقاط فقط من تحقيق لقب انتظره الجمهور منذ 30 عاماً، إضافة إلى فريق ليفربول متصدر الدوري الإسباني الذي نجح في اقتناص الصدارة من غريمه التقليدي ريال مدريد.
وساهم قرار "اليويفا"، الخاص بتأجيل بطولة كأس أمم أوروبا "يورو 2020" إلى العام المقبل، في إتاحه المجال أمام الدوريات الأوروبية لإنهاء بطولتها عقب نهاية هذه الأزمة، إضافة إلى تأجيل نهائي مسابقتي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي، بسبب مخاوف من انتشار فيروس كورونا المستجد، لكنه أعطى المجال مفتوحا لاستكمال المسابقات المحلية حال انحسار الفيروس