تسعى الحكومة في الكاميرون لإيجاد طرق تحث من خلالها مواطنيها على ضرورة دعم الحملة الحكومية التي تهدف إلى مواجهة ارتفاع الوفيات الناجمة عن الملاريا، في الوقت الذي أدت فيه الفيضانات المتواصلة إلى تفاقم المخاطر الصحية المرتبطة بذلك.

ونقل موقع "أول أفريكا" عن مسؤولين حكوميين قولهم إن وقوع الفيضانات بصورة منتظمة نتيجة لعدم انتظام سقوط الأمطار هو أمر يرجع لعدة أسباب من بينها الارتفاع الذي حصل مؤخراً في حالات الوفاة بسبب الأمراض المنقولة بالنواقل، وذلك لأن المياه الراكدة تشجع وتتيح البيئة المناسبة للبعوض الحامل للملاريا.

وقال عليم حياتو وهو الشخص المكلف من قبل الدولة بالتعامل مع ملف المسؤول عن الأوبئة والجوائح :" لا يمكن إخفاء حقيقة أن تزايد معدلات الوفاة الناجمة عن الملاريا في الكاميرون هو أمر مزعج بالفعل، خاصة مع تحسن نتائج معالجة المرض في باقي الدول الافريقية. ولا تألوا الحكومة هنا جهداً في سبيل معالجة تلك المشكلة".

وأضاف حياتو أن الحملة التي دشنتها الحكومة العام الجاري تهدف لتكثيف الجهود الرسمية الرامية لخفض عدد الوفيات الناتجة عن الملاريا بنسبة لا تقل عن 75 % بحلول عام 2018، ولتخفيف عبئها الاقتصادي والاجتماعي الثقيل عن كاهل الشعب.

وأشارت إحصاءات خاصة بمنظمة Malaria No More الدولية غير الحكومية التي تحارب الملاريا بإفريقيا إلى أن معدل الوفيات التي تنجم عن الملاريا سنوياً في الكاميرون قفزت من أقل من 2000 عام 2011 و2012 إلى أكثر من 3200 في 2013.