أكد سامي الدبوسي نجل السياسي ورجل لاعمال المرحوم الجيلاني الدبوسي أن قضية وفاة والده مباشرة اثرخروجه من سجن المرناقية بتونس بعد قضاء أكثر من سنتين دون محاكمةأصبحت تحت أنظار القضاء الفرنسي. 

وأفاد اليوم الجمعة أن عائلة الفقيدالجيلاني الدبوسي متمسكة بمحاسبة من تورط في قتله وهي تعتبرما حصل له جريمة دولة بامتياز لم تراع فيها مبادئ حقوق الانسان على حد تعبيره .

وأضاف قوله لدينا ثقة في القضاء الفرنسي الذي سينصفنا، مشيرا الى أن وكيل الجمهورية في محكمة باريس قرر منذ أسبوعين فتح تحقيق في التهم المنسوبة الى كل من رئيس الجمهورية المؤقت المنصف المرزوقي ووزير العدل السابق نورالدي نالبحيري ووزير الصحة السابق عبد اللطيف المكي والطبيبين منذر الونيسي ونادية هلال بصفة مباشرة أو غير مباشرة في وفاةالجيلاني الدبوسي بعد حجزه في السجن دون محاكمة رغم حالتهالصحية المتدهورة .

واعتبر سامي الدبوسي أن كل هؤلاء متورطون في هذه القضية بسبب سكوتهم عن التعذيب المسلط على والده في سجن المرناقية ومنعهمن العلاج خارج السجن رغم خطورة مرضه .

وقد توفى رجل الاعمال والنائب ورئيس بلدية طبرقة سابقا الجيلاني الدبوسي يوم 8 مايو 2014 بعد ساعات قليلة من الافراج عنه بعد أن قضى في سجن المرناقية أكثر من سنتين دون محاكمة.