نفى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي السبت مقتل احد قادته وحسب ما اعلنت باريس ومسؤول من الجيش المالي في اذار/ مارس الماضي، وذلك في مقابلة مع متحدث باسم التنظيم نشرتها وكالة الاخبار الموريتانية الخاصة.

وقال المتحدث ابو عاصم المهاجر للوكالة إن “عمر ولد حماها حي. لم يقتله الفرنسيون خلافا لتصريحات وزير الدفاع (جان ايف لو دريان) ووسائل اعلام فرنسية”.وغالبا ما تنشر هذه الوكالة تصاريح لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي ومن دون ان تيم تكذيبها ابدا.واضاف المتحدث ان “الفرنسيين اعلنوا مؤخرا مقتل عدد كبير من المجاهدين ولكن هذا الامر لا اساس له”. وتحدى باريس ان تقدم “ادنى دليل” على تصريحاتها حول مقتل جهاديين.

واضاف ابو عاصم المهاجر ان “اخر اشتباك بين الفرنسيين وبيننا يعود الى 11 نيسان/ ابريل ولم يسقط فيه ضحايا” ولكن “نحن متأكدون ان الفرنسيين يعطون حصيلة خاطئة” ولكنه لم يوضح مكان وظروف هذا الاشتباك.وكان لو دريان اعلن في 20 اذار/ مارس مقتل 40 جهاديا في مالي بينهم عمر ولد حماها. وقال “منذ عدة اسابيع، قمنا بعمليات ادت الى مقتل عشرات الارهابيين الذين كانوا يحاولون اعادة تنظيم انفسهم”.

واكد “تمكنا من قتل عدد من القادة ومن بينهم خصوصا ولد حماها وهو زعيم تاريخي لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي ووالد زوجة مختار بلمختار”.وكان مسؤول كبير في الجيش المالي اعلن في 14 اذار/ مارس مقتل عمر ولد حماها الملقب ب”صاحب اللحية الحمراء” والمطلوب خصوصا من قبل مالي والولايات المتحدة.