مراسل البوابة - الجزائر .

الجزائر-يعرض الوثائقي "الغوسطو" للمخرجة الجزائرية صافيناز بوصبيعة في Norient Musikfilm Festival ( مهرجان نورينت الموسيقي السينمائي) ببيرن السويسرية الذي تجري فعاليات دورته ال5 من 9 إلى 11 جانفي المقبل بمشاركة 7 أفلام موسيقية أخرى حسبما علم لدى المنظمين.

وبالإضافة إلى "الغوسطو" -الذي سيقدم بحضورالمخرجة- سيتم أيضا عرض "إليكترو شعبي" (مصر) و"إليكترو ماسكفا" (روسيا) و و"ناركو كولتورا" (الميكسيك) و"كوز أوف موني 2" (غانا) و"دي جي مارسيل" (ألمانيا) وأخرى غيرها كما برمج المنظمون حفلات لبعض الفرق الموسيقية التي تتحدث عنها هذه الأفلام.

ويتطرق "الغوسطو" (2011) على مدارساعة و28 دقيقة إلى التلاقي بعد طول غياب دام حوالي الخمسين عاما- بين موسيقيين من الجزائر العاصمة يهودا ومسلمين كانوا فيما مضى تلاميذ لعميد الأغنية الشعبية الشيخ امحمد العنقى.

وكان لقاء هؤلاء الفنانين في 2006 قد أعطى فيلم "الغوسطو" الذي يعد جوقا من 42 موسيقيا تم جمعهم على خشبة المسرح الوطني الجزائري بالجزائرالعاصمة من أجل معايشة أجواء موسيقى الشعبي التي ظهرت بقصبة الجزائر في أواسط العشرينيات من القرن الماضي.

وكان "الغوسطو" قد حاز في 2012 الجائزة الكبرى (جائزة الجمهور) لمهرجان "أربين سايتس فيلم فيستيفل" بالعاصمة الأمريكية واشنطن ومن جهته شارك الجوق في العديد من التظاهرات الموسيقية عبرالعالم.

ويهدف Norient Musikfilm Festival -الذي تأسس في 2010 وتنظمه المؤسسة الثقافية Norient- إلى فتح نافذه للجمهورالسويسري على مختلف الأفلام المحلية والعالمية ذات الطابع الموسيقي.