عقد وزير الصحة بالحكومة المؤقتة الدكتور رضا العوكلي، أمس الخميس، إجتماعآ موسعآ، بمقر ديوان وزارة الصحة بحضور ممثلين عن لجنة الصحة بمجلس النواب و عدد من مدراء الإدارات ووكيل وزارة الصحة من أجل الوقوف عند المشاكل والعراقيل التي تواجه الملف الصحي وملف العلاج بالخارج.

كما ناقش وزير الصحة في إطار الاجتماع عدة قرارات ومقررات إجرائية التي اتخذها حيال العديد من الملفات التي تضمن تسريع وتيرة العمل في كافة المستشفيات والمرافق الصحية لمواصلة خدماتها في ظل غياب الميزانية .

وبحسب بلاغ صادر عن لجنة الصحة البرلمانية فإن العوكلي أشار إلى القرار رقم (265) لسنة 2015 بشأن نقل المخصصات بنسبة 40% من الباب الثاني لعام 2015 إلى المستشفيات الفاعلة في مدينة بنغازي لمساعدتها على الاستمرارية في تقديم الخدمات الصحية وتحمل العبء المنوط بها خاصة بعد إقفال كافة المستشفيات الأخرى .

وأضاف أن قرار رقم (87) لسنة 2015 بشأن التمويل الذاتي للمرافق الصحية العامة نص على إنشاء مكتب بالمرافق الصحية الحكومية يعنى بالتمويل الذاتي وتناط به بهذا القرار استخدام منهجية منظمة لضمان امكانية التمويل الذاتي للمرافق الصحية العامة بصورة مثلى لسد العجز المالي من خلال توفير احتياجات تلك المرافق وبما لايثقل كاهل المواطن و أن القرار دعا لتفعيل كافة القوانين والقرارات التي تلزم الاجانب بدفع قيمة الخدمات الطبية، وتحديد مقابل خدمة الاشعة والمعامل الطبية وغيرها من الخدمات المتوفرة بالمرفق الصحي.

كما نصت المادة الثانية من القرار على أن يستثنى من حكم المادة السابقة ذوي الاحتياجات الخاصة وذوي الدخل المحدود والذين تقل مرتباتهم عن 500 دينار في الشهر والنازحين وحاملين بطاقة اللاجئين.

وأكد العوكلي ان قرار رقم (317) لسنة 2015 بشأن تنظيم الدراسات العليا للمهن الطبية والتمريض والفنيين في قطاع الصحة يهدف الي تطوير الكادر الطبي و اعطاء الأولوية في الدراسات العليا الي التخصصات النادرة .

كما أوضح ان وزارة الصحة اخذت علي عاتقها علاج جرحي الحرب والمصابين بالخارج في ظل عدم توفر أموال العلاج من قبل الدولة بالإضافة الي العديد من القرارات التي تهدف الي تحسين القطاع الصحي.