أكد عضو مجلس النواب د محمد عامر العباني أن التدخل التركي بالسلاح والمرتزقة في ليبيا عرقل قليلا تحرير مدن الغرب الليبي من التشكيلات المسلحة المسيطرة عليها مضيفا في حوار مع بوابة إفريقيا الإخبارية أن القوات المسلحة سوف تتمكن قريبا من حسم المعركة لصالحها.


إلى نص الحوار


** ما هو تقيمك لحجم التدخل التركي في ليبيا؟

التدخل العسكري التركي في ليبيا يأتي في ضوء ممارسة الدولة التركية للإرهاب الدولي الممنهج، لتزعم رئيسها رجب طيب أردوغان لتنظيم الإخوان المسلمين، وحلمه في إعادة الإمبراطورية العثمانية الفاسدة التي جثمت على الدول العربية ومن بينها ليبيا أربعة قرون ونيف.


** برأيك إلى أي مدى أدى التدخل التركي في ليبيا إلى تأخير تحرير مدن الغرب الليبي؟

التدخل التركي بالسلاح والمرتزقة والضباط والخبراء العسكريين الأتراك مباشرة، قد عرقل قليلا القوات المسلحة الليبية في عمليات تحرير مدن وقرى الغرب الليبي من الإرهاب وأخر تطهير العاصمة أيضا حتى هذه الأيام، ولكن هذا لا يمنع أن الجيش سيتمكن من تطهيرها خلال الأسبوعين القادمين.

** خمس دول أصدرت بيانا يستنكر التدخل التركي في ليبيا برأيك إلى أي مدى يمكن للضغط الدولي أن يوقف التمدد التركي في البلاد؟

البيان الخماسي الصادر عن وزراء خارجية مصر واليونان وقبرص وفرنسا والإمارات رفض واستنكر ما تقوم به دولة تركيا من اختراق للقوانين الدولية، والقرارات الصادرة عن مجلس الأمن وانتهاك الاتفاقيات المبرمة بين الدول، هذا البيان يأتي تعبيرا عن رفض التهديد الصارخ للأمن والسلم الدوليين والرفع من حدة التوتر نتيجة لاستغلال تركيا لاتفاقات باطلة أبرمها معها رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج فاقد الشرعية ومنتحل الشخصية، والاعتداء على حقوق الدول والتشريعات التي تنظم العلاقات الدولية، والاستغلال الاقتصادي للثروات، كما أن البيان يرفض الاعتداء على المدن والقرى الليبية من خلال التدخل العسكري المباشر من قتل الليبيين وتدمير أرزاقهم.

لقد آن الأوان لوضع حد لهذا السلوك التركي الإجرامي وممارسته للإرهاب ولا أرى أن هذا البيان كافيا لردع تركيا بل يجب التوجه لمجلس الأمن الدولي بطلب اتخاذ العقوبات الرادعة والكفيلة بوقف هذه الممارسات ومنع تركيا من ممارسة الإرهاب الدولي.


** أي تأثيرات منتظرة للعملية الأوروبية ايريني لمراقبة حظر الأسلحة في ليبيا؟

العملية الأوروبية ايريني لمراقبة حظر الأسلحة في ليبيا، قد تخفف من انتهاك تركيا لقرارات مجلس الأمن الدولي واستمرار تزويدها لمليشيات السراج بالسلاح والمرتزقة، ويجب التأكيد على أن الجيش الليبي المصنف تاسعا أفريقيا بقيادة المشير أركان حرب خليفة بلقاسم حفتر لا يخشى الجيش التركي وسيستمر في ضرب مصالح تركيا في ليبيا، وستكون تركيا الخاسر الأول فالجيش الليبي يعمل فوق أرضه وحاضنته شعبه الذي تحوي ذاكرته فظائع وجرائم العثمانيين خلال احتلالهم لليبيا أكثر من أربعة قرون ونيف. 

** المرصد السوري لحقوق الإنسان يعلن باستمرار عن إرسال أردوغان لمرتزقة جدد لليبيا بينهم أطفال.. في أي سياق تقرأ هذه التصريحات؟

يجب على منظمات حقوق الإنسان التدخل لحماية المواطن السوري المغلوب على أمره من تصرفات واستغلال احتياجه وفاقته خاصة وأنه دائما ما يتم الإعلان عن وصول جثامين أولئك الذين جندتهم تركيا للقتال في ليبيا.

 

** برأيك ما أهداف تركيا من التدخل في ليبيا؟

بطبيعة الحال فإن تركيا تهدف إلى إعادة احتلال ليبيا تنفيذا لأحلام أردوغان في إعادة الإمبراطورية العثمانية، َوكذلك استغلال موارد ليبيا وإمكانياتها، وتمكين الإخوان وقوى الإرهاب من مفاصل الدولة، وجعلها قاعدة لانطلاق الإرهاب والعدوان على دول جوار ليبيا وتهديد أمنها القومي. 


** متى نتوقع إنهاء التدخل التركي في ليبيا وحسمه سياسيا وعسكريا؟

سينتهي العدوان التركي العثماني والقطري قريبا بتحرير العاصمة وإنهاء مخرجات اتفاق الصخيرات غير المشرعن.