أعلنت وزارة العدل المغربية اليوم الأحد، ان الملك محمد السادس أصدر عفوا عن 5654 سجينا، مع اخذ جميع التدابير اللازمة لتعزيز حماية نزلاء المؤسسات السجنية والإصلاحية من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وذكر بلاغ للوزارة أنه "في إطار العناية الموصولة التي يحيط بها الملك محمد المعتقلين بالمؤسسات السجنية والإصلاحية، بإصدار عفوه على 5654 معتقلا".

وأوضح البلاغ أن المعتقلين المستفيدين من هذا العفو تم انتقاؤهم بناء على "معايير إنسانية وموضوعية مضبوطة"، تأخذ بعين الاعتبار سنهم، وهشاشة وضعيتهم الصحية، ومدة اعتقالهم، وما أبانوا عنه من حسن السيرة والسلوك والانضباط، طيلة مدة اعتقالهم.

وتابع المصدر أنه اعتبارا للظروف الاستثنائية المرتبطة بحالة الطوارئ الصحية، وما تفرضه من اتخاذ الاحتياطات اللازمة، فإن هذه العملية سيتم تنفيذها بطريقة تدريجية.

وأفاد بأنه في هذا الإطار، وتنفيذا لتعليمات الملك فإن المستفيدين من العفو الملكي سيخضعون للمراقبة والاختبارات الطبية، ولعملية الحجر الصحي اللازمة في منازلهم، للتأكد من سلامتهم.

 للإشارة فإن عدة منظمات حقوقية وفاعلين سياسيين ومدنيين ومثقفين كانوا قد طالبوا بإطلاق سراح السجناء نظرا للظروف التي يعيشها العالم.