قال العاهل الأردني الملك عبد الله يوم أمس الأحد إن بلاده تشارك في اتصالات دبلوماسية مكثفة حاليا لوقف ما وصفه بالتصعيد العسكري الإسرائيلي الذي أدى إلى أسوأ عنف بين إسرائيل والفلسطينيين خلال سنوات.

وقال مسؤولون في الحكومة الأردنية لرويترز إن المملكة تقود حملة دبلوماسية مع حلفائها الأوروبيين والأمريكيين للضغط على إسرائيل لإنهاء قصفها الجوي والمدفعي على غزة منذ اندلاع القتال يوم الاثنين الماضي.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) عن العاهل الأردني قوله "هناك جهود مكثفة واتصالات مستمرة مع جميع الأطراف الدولية الفاعلة لوقف التصعيد الإسرائيلي".

وأضاف "المنطقة لن تنعم بالأمن والاستقرار دون التوصل إلى حل عادل وشامل يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة، على خطوط الرابع من (يونيو) حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية".

يقول الجيش الإسرائيلي إن حركة حماس وفصائل مسلحة أخرى أطلقت ما يزيد على 2800 صاروخ من قطاع غزة.

وأكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي إن تصرفات إسرائيل تدفع المنطقة نحو صراع أوسع.

وحمّل الصفدي "إسرائيل، بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، مسؤولية الأوضاع الخطيرة التي تشهدها الأراضي الفلسطينية المحتلة، وكل ما تسبب من عنف وقتل ودمار ومعاناة".

ونزل آلاف الأردنيين، معظمهم من أصل فلسطيني، إلى شوارع العاصمة عمان يوم أمس الأحد، مطالبين المملكة بإلغاء اتفاق السلام الذي أبرمته مع إسرائيل.