قال رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ  إن بلاده مستعدة لتعزيز التعاون المشترك مع كينيا.وأضاف لي في مؤتمر صحفي مشترك، يوم السبت، مع الرئيس الكيني اوهورو كينياتا: "الصين مستعدة لتعزيز التبادلات رفيعة المستوى مع كينيا .. في الوقت نفسه، نريد أن نعمل مع كينيا لزيادة  التعاون على جميع المستويات  تشمل الشركات الكيانات العامة  والخاصة لتعزيز الاستثمار والتجارة ، وتعزيز تعاوننا في البنية التحتية ، والتبادلات بين الشعبين والثقافة، فضلا عن بناء القدرات البشرية".

وأعرب لي عن أمله في أن يتمكن الجانبان من الاستفادة الكاملة من آلية اللجنة المشتركة الاقتصادية والتجارية بين البلدين ، كما دعا إلى تقوية التخطيط والتوجيه والتنسيق في اتجاهي التعاون العملي وزيادة التعاون في مجالات مثل التجارة والاستثمار والتمويل والطاقة.

وتعهد لي أيضا بزيادة الاستيراد من كينيا وتشجيع الشركات الصينية على الاستثمار أكثر فيها والتعاون في بناء البنية الأساسية باستخدام خبرات الصين والبراعة التكنولوجية في بناء وتشغيل السكك الحديدية والموانئ والمطارات ومحطات الطاقة.وقال لي إن الصين مستعدة أيضا للتعاون مع كينيا، مركز النقل في أفريقيا، لتشغيل مسارات جوية إقليمية بشكل مشترك وبناء شبكات السكك الحديدية.وذكر لي أن التعاون الثنائي يشمل أيضا الزراعة وسلامة الأغذية وحماية البيئة والحياة البرية من أجل التنمية المستدامة ومركز للبحوث العلمية المشتركة لأفريقيا.

وأجرى رئيس الوزراء الصيني لي  الذى وصل الى نيروبي يوم الجمعة في زيارة تستغرق ثلاثة ايام، أمس السبت محادثات مع الرئيس الكيني تناولت مجموعة من القضايا، على رأسها بناء خط سكة حديد في كينيا الواقعة أفريقيا.

وقال الرئيس الكيني كينياتا :" شراكة كينيا والصين في تطوير خط السكك الحديدية  ستحدث ثورة ليس فقط في اقتصاد منطقتنا، ولكن سيعيد التأكيد على وضع كينيا باعتبارها مركزا للنقل والاقتصاد في المنطقة".واتفق البلدان على قرض للمساعدة في بناء السكك الحديدية العام الماضي.

وقال كينياتا " أود أن أثني على الدعم المتواصل والتعاون في جهودنا لمكافحة الاتجار غير المشروع في العاج والقضاء عليه وكذلك  في المبادرات الأخرى للحفاظ على تراثنا الطبيعي".وذكر كينياتا أن محادثاته مع رئيس الوزراء الصيني ركزت أيضا على التطورات في الصومال وجنوب السودان. وأضاف " في الحالتين ، كانت المساعدة والدعم من الصين غالية للغاية لا تقدر بثمن. ناقشنا كيف سبل استمرار هذه الإنجازات للمضي قدما " .

وقال رئيس الوزراء الصيني إن بلاده ستواصل مساعدة كينيا في دعم السلام والاستقرار في المنطقة . وأضاف " الصين تدعم بقوة جهود كينيا في الحفاظ على سيادة الدولة واستقرارها، وتطوير الاقتصاد وتحسين حياة الشعب".ومضى قائلا: "الصين ستكون دائما صديقا حقيقيا لكينيا، وأعتقد أنه من خلال الجهود المشتركة، سوف تستمر الصداقة والتعاون في الإزدهار".وشدد لي على الحاجة لحماية الحياة البرية في أفريقيا.وقال:"لدعم جهود أفريقيا في حماية الحياة البرية، حددت الحكومة الصينية حماية الحياة البرية باعتبارها واحدة من المجالات ذات الأولوية للنظم من الصين إلى البلدان الأفريقية " .وأضاف "في السنوات القليلة المقبلة ، فإن الحكومة الصينية ستساهم  بمبلغ 10  ملايين دولار لهذا الغرض، هذا عنصر مهم على جدول أعمالي ، من زيارتي لهذا البلد " .وكانت كينيا المحطة الأخيرة لأول رحلة يقوم بها لي إلى أفريقيا والتي زار خلالها اثيوبيا ونيجيريا وأنجولا .