استجابة للعنف المتزايد في مدينة سبها بجنوبي ليبيا قدمت منظمة الصحة العالمية أدوية للصدمات النفسية كافية لأكثر من 400 مريض يحتاجون إلى الرعاية لكل من مركز سبها الطبي ومستشفى مرزق العام ومستشفى غدوة الميداني، كما قدمت منظمة الصحة العالمية 6 حاضنات و اثنين من أجهزة التنفس الاصطناعي إلى وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة في مركز سبها الطبي، وقُدمت مسبقاً أدوية إضافية للصدمات لمكتب توفير المواد الطبية في سبها لتوصيلها إلى المرافق الصحية حسب الحاجة.

وقد أدت الصدامات بين الجماعات المسلحة في سبها ومرزوق في شهر فبراير إلى زيادة أعداد المرضى المصابين، مما أدى إلى اكتظاظ المرافق الصحية التي تواجه بالفعل نقصاً في الأخصائيين واللوازم الطبية، والعدد الإجمالي للضحايا بلغ 250  منهم 44 قتيلا و 206 جرحى.

في أواخر فبراير انضمت منظمة الصحة العالمية إلى بعثة الأمم المتحدة الأولى المشتركة بين الوكالات إلى سبها منذ سنوات عديدة، وخلال البعثة التي استغرقت ثلاثة أيام أطلقت منظمة الصحة العالمية مجموعة عمل دون القطاع الصحي في سبها لتنسيق الأنشطة الصحية، مع عضوية ستة شركاء ومراقب واحد وثلاث مؤسسات حكومية في جنوبي ليبيا. 

وقد وافقت منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع المركز الوطني للسيطرة على الأمراض  وإدارة مركز سبها الطبي ومكتب الإمدادات الطبية على زيادة الدعم المقدم للبرنامج الوطني لمكافحة السل وبرنامج الإيدز الوطني.

وقال جعفر حسين ممثل منظمة الصحة العالمية في ليبيا "نتيجة للمناقشات البناءة التي أجرتها منظمة الصحة العالمية مع السلطات المحلية في جنوب ليبيا، وبما يتماشى مع الهدف الاستراتيجي لمنظمة الصحة العالمية في توسيع وتعزيز التنسيق في حالات الطوارئ الميدانية، ستنشئ منظمة الصحة العالمية مركزاً لوجستياً في سبها لتجهيز جميع الإمدادات الطبية في الجنوب، بالإضافة إلى تقديم جزء من مخزون الطوارئ لدينا للبلد ككل. كما ستدعم منظمة الصحة العالمية برامج مكافحة مرض السل والإيدز على المستوى الوطني من خلال الأدوية الأساسية والتشخيصات وبناء القدرات للعاملين الصحيين خلال عام 2019، كما وافقت منظمة الصحة العالمية والمركز الوطني للسيطرة على الأمراض على تحسين وصول المهاجرين إلى خدمات الصحة العامة ". 

وفي نوفمبر 2018  دعمت منظمة الصحة العالمية المركز الوطني لتدريب ونشر 3 فرق استجابة سريعة للاستجابة لجميع حالات تفشي الأمراض المعدية، كما قامت منظمة الصحة العالمية بنشر طبيب نفسي لتقديم استشارات وعلاجات منتظمة لمرضى الصحة العقلية في سبها وأوباري والشطي. كما تقوم منظمة الصحة العالمية أيضاً بنشر 4 فرق طبية طارئة إلى سبها ومرزوق وجات وأوباري لتوفير خدمات الرعاية الصحية المتخصصة وتطوير قدرات المستشفيات الأربعة الرئيسية في هذه المناطق.

ولضمان توفير الخدمات الصحية الأساسية لجميع الأشخاص المحتاجين في المناطق، تقوم منظمة الصحة العالمية بتقديم حزمة الخدمات الصحية الدنيا في الشطي وأوباري التي تدعم مستشفيين رئيسيين و 5 مراكز للرعاية الصحية الأولية تحتوي على الأدوية الأساسية والإمدادات الطبية ولوازم المختبرات ، بالإضافة إلى تدريب العاملين في مجال الصحة.