أعلن المرصد الوطني التونسي للامراض الجديدة والمستجدة انه تم الى غاية يوم 17 افريل 2020 تسجيل 148 حالة شفاء من بين 879 حالة إصابة مؤكدة بوباء كورونا المستجد، منذ ظهور هذا الفيروس في تونس.
وأوضح المرصد في نشريته اليومية حول تطور الوباء في تونس وفي الخارج، الصادرة اليوم الاثنين.، انه تم قبول 129 من المصابين بالفيروس في المستشفيات، 34 منها في اقسام الانعاش، مشيرا الى ان 29 حالة من بين الوفيات المسجلة بالفيروس كانت في المستشفيات.
وكشف المرصد انه تم تسجيل 95 حالة مؤكدة بالفيروس في صفوف الاطارات الطبية وشبه الطبية منها 8 حالات مستوردة و87 عدوى محلية.وكانت وزارة الصحة أعلنت امس الأحد تسجيل 13 حالة جديدة للاصابة بالفيروس من بين 766 تحليلا تم اجراؤها بتاريخ 18 أفريل 2020 وهو عدد يعتبر منخفضا قياسا بأعداد الحالات المسجلة في الايام السابقة.
يشار الى ان المديرة العامة للمرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة، نصاف بن علية، كانت افادت اليوم الاثنين، أن الانخفاض المسجل خلال الأيام الأخيرة في عدد حالات الإصابة بوباء كورونا المستجد المكتشفة، يرجع إلى تركيز عملية التقصي وإجراء التحاليل لأعوان الصحة العمومية العاملين بالمستشفيات التي تستقبل الحالات المصابة بالمرض.
وأوضحت بن علية في تصريح لـوكالة الأنباء الرسمية ،أنه تم مؤخرا تكثيف عمليات التحاليل على أعوان الصحة العاملين بمسلك مرضى كوفيد 19 بالمستشفيات العمومية، مؤكدة أن نتائج هذه التحاليل أثبتت محدودية عدد الاصابات بينهم.
وبينت أن الفرق الطبية تقوم حاليا بعملية أجراء تحاليل مكثفة لتقصي المرض بإقليم تونس الكبرى الذي يسجل أكبر عدد إصابات بالفيروس، وبإجراء عمليات تقص نشيط للمناطق التي تسجل ارتفاعا في عدد الاصابات ومن بينها ولاية قبلي التي تم فيها الإستعانة بالمخبر العسكري المتنقل.ويتم التركيز في إجراء هذه التحاليل على المخالطين المباشرين للحالات الحاملة للإصابة بالفيروس أو المشتبه بإصابتها، وفق ما أبرزته المسؤولة، التي شددت على ضرورة ترشيد عمليات التحاليل لحصر الحالات المصابة