لا ينبغي الخلط بين الإحساس بالنعاس والرغبة في النوم وبين التعب والإرهاق، فكلاهما حالة منفصلة. إذا كنت تنام ليلاً وتأخذ قدراً كافياً من الراحة ومع ذلك تشعر بالنعاس بشكل متكرر وضعف الهمّة طوال النهار قد يعني ذلك انخفاض مستويات الطاقة بالجسم، وهو أمر مختلف عن الإرهاق، وقد يعني تزايد خطر الإصابة بالسكتة.

الإحساس الدائم بالنعاس من علامات أمراض القلب والسكري والزهايمر فبحسب الجمعية الأوروبية لأمراض القلب إذا كنت في منتصف العُمر، وتشعر بالرغبة في النوم، والإحساس بالنعاس خلال ساعات عديدة من النهار يعني ذلك تزايد مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وارتفاع خطر الوفاة بأمراض القلب بنسبة 49 بالمائة.

السكري والزهايمر والاكتئاب. من أسباب الإحساس بالنعاس طوال اليوم تزايد خطر الإصابة بالسكري وبالزهايمر، أو قد يكون ضعف الرغبة في التفاعل والميل للانسحاب من علامات الإصابة بالاكتئاب.

مشاكل أخرى. لكن المشاكل الصحية ليست السبب الوحيد لتزايد الرغبة في النعاس طوال اليوم، هناك أيضاً الإفراط في مشاهدة التلفزيون لساعات طويلة متصلة، وهناك أيضاً النقص المتكرر لساعات النوم أثناء الليل. فإذا كنت تذهب إلى الفراش يومياً بعد منتصف الليل بوقت، وتشعر بالأرق لساعة أخرى، ويتكرّر هذا النمط لا شك أن تشعر بالرغبة في النوم خلال النهار.

كما يؤدي الاعتماد على مشروبات الطاقة باستمرار إلى تزايد الإحساس بالنعاس طوال النهار.