أعلن الأمين العام لحركة تحيا تونس سليم العزابي, اليوم الثلاثاء 8 أكتوبر الجاري, أن رئيس الحكومة يوسف الشاهد جاهز لتسليم السلطة لخلفه الذي ستعينه الأحزاب الفائزة في الانتخابات التشريعية التي انتظمت الأحد الفارط.
وأضاف العزابي, في تصريح إعلامي, أن رئيس الحكومة يوسف الشاهد عند لقائه, أمس الإثنين, برئيس الجمهورية أعلمه بأنه جاهز لتسليم السلطة لرئيس الحكومة الذي سيخلفه.
وفي سياق متصل, قال العزابي إن حركة تحيا تونس, ورغم المقاعد البرلمانية التي حصدتها, ليست معنية بتشكيل الحكومة المقبلة, موضحا أنه على الأحزاب أو الائتلافات الفائزة تحمل مسؤوليتها وتشكيل حكومة والتسريع بايجاد الحلول للوضع الذي تشهده البلاد.
يشار إلى أن الشاهد كان قد التقى, أمس الإثنين, بقصر قرطاج القائم بأعمال رئيس الجمهورية محمد الناصر.
وبحسب بيان لرئاسة الجمهورية, فقد استعرض اللقاء الأوضاع العامة بالبلاد ومستجدات المسار الانتخابي في ضوء تقدم عمليات فرز نتائج الانتخابات التشريعية والاستعدادات لتأمين الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها.
جدير بالذكر أن النتائج الأولية للانتخابات التشريعية في تونس أسفرت عن فوز حركة النهضة الإسلامية بأغلبية المقاعد, يليها حزب قلب تونس, ثم حزب التيار الديمقراطي, فائتلاف الكرامة, يليه الحزب الدستوري الحر, فحركة الشعب, وتحيا تونس, ومشروع تونس, فنداء تونس, وعيش تونس, وحزب الرحمة, ثم أمل وعمل, والاتحاد الديمقراطي الاجتماعي , ثم حزب الجبهة الشعبية, وافاق تونس, وتيار المحبة, إلى جانب مقاعد للمستقلين. (هذا التوزيع أولي في انتظار الإعلان الرسمي من طرف الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات).
وما يلاحظ في الانتخابات التشريعية في تونس هو سيطرة حركة النهضة الإسلامية على أغلبية المقاعد البرلمانية, يليها حزب قلب تونس لرئيسه نبيل القروي, المترشح للانتخابات الرئاسية والقابع في السجن حاليا, إضافة إلى صعود أحزاب وائتلافات إسلامية أخرى من بين أعضاءها أسماء معروفة بالتشدد والفوضوية.
كما يلاحظ في نتائج هذه الانتخابات أفول التيار اليساري والعائلة الوسطية التقدمية بعد التشتت الكبير الذي عرفه كلا التيارين منذ انتخابات 2014.
في المقابل, أحدثت كلا من حركة الشعب ذات الاتجاه العروبي القومي والتيار الديمقراطي والحزب الحر الدستوري الحر المفاجأة الكبرى في هذه النتائج بحصولها على عدد لافت من المقاعد.
ومن المنتظر أن تعلن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات, غدا الأربعاء, عن النتائج الأولية الرسمية.