شددت لجنة الشئون الخارجية بالمجلس الوطني “البرلمان السوداني”، على ضرورة الابتعاد عن الانفعالات في القرارات المتعلقة بالسياسة الخارجية للبلاد، وخاصة العلاقات مع دول الجوار.

وأكد رئيس اللجنة محمد المصطفى الضو -في تصريح للمركز السوداني للخدمات الصحفية مساء الجمعة- أهمية تجنب اتخاذ القرارات المصيرية التي تخص البلاد بناء على انفعالات وقتية، مشيرًا -في هذا الصدد- إلى عمق ومتانة العلاقات السودانية المصرية، التي وصفها بـ”الاستراتيجية عميقة الجذور”.

وفي السياق ذاته، أكد رئيس لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان السوداني، متانة العلاقات بين السودان وإثيوبيا، مشيرًا إلى أن العمل الدبلوماسي والتناغم بين الطرفين كفيل بإنهاء التوترات على الحدود التي سببتها عصابات “الشفتة” الإثيوبية، مبينا أن المشاورات في هذا المضمار تمضي بسلاسة بين البلدين، مشددًا على أن الحوار هو أفضل السبل لحل تلك الإشكالات.

إلى ذلك، توقع نائب رئيس اللجنة متوكل محمود، حدوث تقدم في ملف العلاقات السودانية الأمريكية في ضوء زيارة قيادة البرلمان مؤخرًا إلى واشنطن ومشاركته المؤتمر الدولي للبرلمانات، مشيرًا إلى جهود الوفد البرلمان ولقاءاته مع بعض أعضاء الكونجرس وصناع القرار بالإدارة الأمريكية.

وأبدى البرلماني السوداني، تفاؤله في تطبيع العلاقات البلدين، وقال “لابد من الالتفات إلى أهمية العمل عبر منظمات المجتمع المدني والقطاعات الشعبية لبذل مزيدا من الجهد يكون مرادفا للجهد الدبلوماسي”.