استدعت وزارة الخارجية السودانية، أمس الأربعاء، السفير البريطاني في الخرطوم عرفان صديق، احتجاجا على تصريحاته بشأن التطورات السياسية التي تشهدها البلاد.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية، إن "الوزارة تحتج على التغريدات المتكررة للسفير البريطاني، والتي تتعارض مع الأعراف الدبلوماسية الراسخة"، بحسب ما ذكرت وكالة السودان للأنباء "سونا".

من جانبه، أعرب الوكيل المساعد للشؤون السياسية بالخارجية عن "انشغالات وتحفظات السودان تجاه تصريحات السفير البريطاني ومواقفه غير المتوازنة تجاه التطورات والأحداث الحالية في البلاد والتي ظلت على هذا النحو منذ أبريل الماضي".

وأشار إلى "الوقائع المبتورة التي أوردها السفير البريطاني عن ملابسات فض الاعتصام بقيادة الجيش، والتي تبنتها الخارجية البريطانية، حيث غضت الطرف على سبيل المثال عن حقيقة إعلان المجلس العسكري الانتقالي استعداده للتفاوض دون أية شروط مسبقة، وهو ما يتوقع المجلس من شركائه في هذه العملية الوطنية الكبيرة أن تحذو حذوه".

وكان السفير البريطاني عرفان صديق قد كتب على تويتر الأسبوع الماضي، بعد محاولات لفض اعتصام المحتجين أمام مقر القيادة العامة للجيش بالخرطوم: "لا مبرر لمثل هذا الهجوم. يجب أن يتوقف ذلك الآن".