اتفق السودان وماليزيا على زيادة التعاون النفطي وذلك عبر الدخول في شراكات جديدة تمكن من تحقيق زيادة مقدرة في الإنتاج النفطي .

وكشف وزير النفط السودانى م. مكاوي محمد عوض عن وجود مخزون نفطي في عدد من الحقول المكتشفة في المربعات الجديدة يقدر بحسب التقديرات الفنية بأربعة مليارات برميل .
وقال لدى لقائه رئيس شركة بتروناس الماليزية شمس الأزهر عباس بالعاصمة الماليزية كولالمبور أن دخول ماليزيا في المربعات الجديدة المكتشفة والواعدة من شأنه أن يحدث تغييراً في خارطة السودان البترولية، داعياً الى تسريع وتيرة العمل لاستخراج البترول السوداني من المربعات الجديدة والتي تغطي 40% من مساحة السودان ، كما دعا بتروناس الى الولوج في استثمارات جديدة وتوقع أن يكون العائد الانتاجي اكبر .
الى ذلك ابدي رئيس شركة بتروناس رغبته في الولوج في استثمارات جديدة، واطلع الوزير على تجربة بتروناس منذ سبعينات القرن الماضي وتطوير الشركة لاستثماراتها في مختلف أنحاء العالم وخططها للارتقاء بالإنتاج النفطي والغاز إضافة الى مواكبة تكنولوجيا النفط في العالم وتطور البحث العلمي والتدريب وبناء القدرات وتكنولوجيا بحوث النفط والهندسة البترولية وإنتاج الغاز والاستكشافات البحرية ، كما اطلع الوزيرعلى خطة الاعوام 2015 - 2017 في مجال إنتاج النفط والغاز.
وتفقد وزير النفط المنشآت النفطية بولاية تيومان ووقف على التجربة الماليزية في مجال النفط وتكنولوجيا الصناعة النفطية في المجال البحري، داعياً الى التعاون في مجال البحث العلمي النفطي والتدريب وبناء القدرات إضافة الى تكنولوجيا الصناعة النفطية .
الى ذلك خاطب وزير النفط الطلاب السودانيين بجامعة بتروناس مشيداً بانجازاتهم العلمية، مؤكداً على إمكانية الاستفادة منهم في الدفع بالصناعة النفطية كما اطلع الطلاب على موقف الإنتاج النفطي والاستكشافات الجديدة وإمكانية تطوير الصناعة النفطية فيما أشاد مدير جامعة بتروناس بالطلاب السودانين والذين ظلوا يحققون اعلي الدرجات العلمية في الجامعة إضافة الى تميزهم في الانشطة الاجتماعية والرياضية .
كما زار وزير النفط المكتبة الالكترونية بجامعة بتروناس والتي تمكن من تسهيل عمل الطلاب في التحصيل والبحث العلمي