إحتل السودان المركز الأول في دول جنوب الصحراء والثالث افريقياً في واردات السلاح ، حسب تقرير معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (سيبري) ، الصادر أمس الأول .ومعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام Institute of the Stockholm International Peace Research ويعرف إختصاراً بإسم  SIPRIمعهد دولي مستقل مقره العاصمة السويدية إستوكهولم ، ويختص بدراسة النزاعات والحد من التسلح ونزع السلاح ، وتُحظى تقاريره بإحترام الحكومات ومؤسسات الأبحاث العالمية.

وقال تقرير المعهد الذي صدر بعنوان : (إتجاهات الأسلحة عالمياً للعام 2013) ان السودان إشترى خلال الخمس سنوات الأخيرة من 2009 – 2013  مروحيات قتالية من روسيا طراز أم أي 44 – 24 وطائرات مقاتلة من روسيا البيضاء من طراز 4 SU- 25 و 12 SU- 24 و دبابات من أوكرانيا طراز 170 T – 72 و T-55 إضافة لأسلحة متعددة من الصين .وذكر التقرير ان بعض هذه الأسلحة أستخدم في الحرب بدارفور برغم قرار الأمم المتحدة بحظر الأسلحة في الاقليم ، كما أستخدمت في الحرب ضد الجنوب سابقاً .

وقال التقرير ان واردات السودان من الأسلحة حققت خلال الخمس سنوات الأخيرة من 2009 وحتى 2013 ، إرتفاعاً بنسبة 9% ليحتل المرتبة الأولى في دول افريقيا جنوب الصحراء والمركز الثالث الثالث في قارة أفريقيا.وحلت الجزائر في المرتبة الأولى افريقياً محققة ارتفاعاً في واردات الأسلحة بنسبة 36%، ويليها المغرب الذي ارتفعت وارداته من الأسلحة خلال ذات الفترة بنسبة 22%، ليحتل المركز الثاني، والمرتبة 12 عالمياً. بينما جاءت يوغندا في المركز الثاني لدول افريقيا جنوب الصحراء بعد السودان .

وقال التقرير إن الدول المصدرة للسلاح بلغ عددها 55 دولة. وتصدرت الولايات المتحدة وروسيا قائمة المصدرين ، بعد أن وردتا أكثر من نصف أسلحة العالم في الفترة من 2009 إلى 2013.وأبرز التقرير ان صادرات السلاح إلى أفريقيا ارتفعت في الأعوام العشرة الأخيرة بنسبة 53%، مضيفاً أنه خلال الأعوام الخمسة الأخيرة، تسلمت عشر دول ما مجموعه 16 غواصة، بينها ثمانية صنعتها ألمانيا، وحتى نهاية 2013 كانت هناك طلبات لشراء 50 غواصة أخرى.