ارتفع معدل التضخم في السودان إلى نحو 99% في أبريل(نيسان) الماضي، مقابل 82% في الشهر السابق بسبب استمرار ارتفاع أسعار الغذاء، بحسب بيان للجهاز المركزي للإحصاء.
وقالت الهيئة السودانية اليوم السبت إن "معدل التغيير السنوي (التضخم) سجل في أبريل(نيسان) الماضي بلغ 98.81% مقارنة بـ 81.64% في مارس(أذار) الماضي بارتفاع قدره 17.17%".
وعزا ارتفاع معدل التضخم إلى استمرار زيادة أسعار الغذاء مثل الزيوت والحبوب واللحوم والبقوليات واللبن والخبز، ويعاني السودانيون منذ أشهر للحصول على الخبز ووقود السيارات والغاز المنزلي وتشهد منافذ هذه السلع طوابير انتظار طويلة.
ومنذ انفصال جنوب السودان عن السودان في 2011، يشهد اقتصاد البلاد ارتفاعاً في معدّلات التضخم وتراجع قيمة الجنيه السوداني إثر فقدان عائدات نفطية كبيرة.
وأواخر 2018 اندلعت احتجاجات في مدينة عطبرة (350 كيلومتر شمال العاصمة الخرطوم) نتيجة زيادة السلطات أسعار الخبز، وسرعان ما اتسعت الاحتجاجات لتشمل كل أنحاء البلاد مع مطالبات ملحة بإسقاط الرئيس السابق عمر البشير وهو ما استجاب له الجيش في 11 أبريل(نيسان) 2019.
وكذلك تعاني البلاد من ارتفاع الدين الخارجي الذي بلغ وفقاً لبيانات صندوق النقد الدولي، نحو 60 مليار دولار.
وفرضت الولايات المتحدة عقوبات اقتصادية على الخرطوم طوال عقدين قبل أن ترفعها في 2017، لكنها ما زالت تدرج السودان على قائمة "الدول الراعية للإرهاب"، ما يعرقل تدفق الاستثمارات الأجنبية إلى البلاد.
وأعلن برنامج الأغذية العالمي في فبراير(شباط) الماضي أن 9.1 ملايين سوداني يحتاجون إلى مساعدات إنسانية.