اعتقلت البحرية النيجيرية 21 شخصًا بولاية بايلسا بجنوب البلاد، للتحقيق معهم بتهمة سرقة البترول الخام من مناطق الإنتاج والإضرار بالاقتصاد، وذلك في إطار الجهود الهادفة إلى التصدي لهذه السرقة التي تكبد الاقتصاد النيجيري مليارات الدولارات سنويًا.
وقال قائد الجيش في الولاية الياسو ابه، في تصريحات صحفية، اليوم الأربعاء، إن البحرية اعترضت سفينتين محملتين بـ 2111 لترًا من الوقود يقدر ثمنها بـ2.4 مليار نيرة، وذلك خلال حملات أمنية خلال الأيام الماضية.
كان تقرير أصدرته البحرية عن جهودها في عام 2013 حول مكافحة سرقة البترول، قد أكد تدمير 1556 مصفاة صغيرة غير قانونية واعتقال 1646 شخصًا والاستيلاء علي مئات القوارب والمعدات التي يستخدمها اللصوص في سرقة البترول وتكريره، مؤكدًا في الوقت نفسه نجاح الجهود التي تقوم بها البحرية لتقليل حوادث سرقة البترول. وقال رئيس هيئة البحرية الأدميرال ديلي أزوبا، إن البحرية تستجيب بسرعة لحالات القرصنة وتتعامل معها بسرعة لإنقاذ.
من ناحية أخري، أكد مكتب الإحصاء النيجيري ارتفاع نسبة تضخم أسعار المستهلك في شهر ديسمبر الماضي إلى 8% من 7.9% في الشهر الذي سبقه، وذلك بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية
من جهة ثانية وقعت الحكومة النيجيرية اتفاقيات مع اليابان وتايلاند وأنجولا لنقل المعتقلين النيجيريين من هذه الدول لقضاء فترة محكوميتهم داخل السجون النيجيرية.و قالت القائمة بأعمال وزير الخارجية فيولا انوليرى، اليوم الأربعاء، إن بلادها بدأت مفاوضات مع هونج كونج والهند لتوقيع اتفاقيات مماثلة، فى إطار حرص الحكومة على الاهتمام بالنيجيريين، وخاصة المعتقلين فى سجون الدول الأخرى.
يشار إلى أن الحكومة النيجيرية قد وقعت منذ أيام اتفاقية مع نظيرتها البريطانية لنقل المعتقلين النيجيريين لقضاء بقية فترة محكوميتم فى سجون نيجيريا ونقل المعتقلين البريطانيين فى نيجيريا إلى بلادهم.وأشار مسئولون نيجيريون إلى أن أكثر من 15 ألف نيجيرى يقبعون فى سجون دول عديدة بتهم مختلفة، من بينها القتل وحيازة المخدرات، وأكثر من 700 من هؤلاء السجناء فى السجون البريطانية.