أفاد رئيس اللجنة المختصة المكلفة بالتحقيق في حادثة وفاة الولدان في مستشفى الرابطة بالعاصمة التونسية محمد الدوعاجي، خلال مؤتمر صحفي اليوم الجمعة، بأن النتائج الأولية للتحقيق في الحادثة أثبتت أن الوفيات كانت نتيجة تقصير بشري.

وأوضح رئيس لجنة التحقيق في ملابسات وفاة الرضع أن أول وفاة تم تسجيلها بتاريخ الأربعاء 6 مارس الجاري، تلتها 8 وفيات بتاريخ الخميس 7 من نفس الشهر، ليتم يوم الجمعة الفارط الموافق ل 8 مارس الجاري تسجيل حالتي وفاة، في حين لم يتم تسجيل أي حالة وفاة بتاريخ السبت 9 مارس الجاري، مقابل وفاة رضيع اخر بتاريخ الأحد 10 مارس 2019.

وكشف الدوعاجي أن رئيسة القسم تفطّنت يوم 8 مارس الجاري إلى وجود أمر غير عادي فقرّرت الاستغناء على التركيبة الغذائية التي يتم إعطاؤها للرضع. وتابع بقوله: ''تم خلط المستحضر الغذائي وقبل حقنه للرضع وقع تعفّن جرثومي"، مضيفا أن ''التعفن وقع خلال إحدى مراحل خلط التركيبة''. 

وهزت حادثة وفاة 15 رضيعا مؤخرا بمستشفى الرابطة العمومي في ظروف مريبة الرأي العام التونسي. وأذنت النيابة العمومية بفتح تحقيق قضائي يتعلق بشبهات جنائية طبقا للفصل 215 من المجلة الجنائية وإسناد إنابة للإدارة الفرعية المختصة في القضايا الإجرامية للحرس الوطني في الملف. وأطاحت الحادثة بوزير الصحة عبد الرؤوف الشريف الذي قدم استقالته من منصبه مباشرة عقب الإعلان عن وفاة الرضع، وبعد دعوته للمثول أمام مجلس الأمن القومي. كما قام رئيس الحكومة يوسف الشاهد، أمس الخميس، بإعفاء 13 مديرا ومديرا عاما بوزارة الصحة.