تنظم جمعية الطلبة المغاربة في فرنسا والمعهد الفرنسي بالمغرب و"كومبيس فرنسا"، يومي 15 و16 فبراير الجاري بالمكتبة الوطنية بالرباط، الدورة الرابعة لمعرض الدراسات في فرنسا.

وذكر بلاغ للمنظمين أن هذا المعرض، الذي يتموقع منذ ثلاث سنوات كمعرض فريد بالمغرب مخصص حصريا للتعليم العالي الفرنسي، يهدف إلى تقديم لمحة عن التعليم العالي بفرنسا.

كما يروم تعزيز معرفة الجمهور المغربي بالعرض الذي يقدمه التعليم العالي الفرنسي، وكذا قدرات التوجيه بالنسبة للطلبة المغاربة.

وأضاف المصدر ذاته أن "هذا الحدث الهام، الذي يندرج في إطار مهام + كومبيس فرنسا+ لتثمين التعليم العالي الفرنسي لدى الطلبة والشركاء الجامعيين، كان قد حقق صدى ب16 ألف ملف للترشيح وضعت لدى مؤسسات التعليم العالي الفرنسية والتي يعالجها كومبيس فرنسا المغرب كل سنة".

ويقترح المعرض برنامجا غنيا ومتنوعا من بينه تنظيم محاضرات يلقيها أساتذة جامعيون فرنسيون حول مواضيع تتعلق على الخصوص ب"شهادات الهندسة"، و"مدارس التجارة"، و"الماجستير ومدارس إعداد الدكتوراه والبحث"، و"المساعدة في التوجيه". كما أنه من المنتظر أن يتم خلال هذا المعرض تنظيم موائد مستديرة تنشطها مقاولات وأصحاب التوظيف المغاربة حول "المهن الواعدة بالمغرب"، وورشات للتوجيه، وكذا اختبار تحديد المستوى يشرف عليه المعهد الفرنسي بالرباط.

ويشارك نحو 67 عارضا خلال هذا الحدث الذي جمع أزيد من 40 عارضا فرنسيا سنة 2013 واستقبل أزيد من 5 آلاف زائر. يذكر أن "كومبيس فرنسا" مصلحة تابعة للمعهد الفرنسي بالمغرب والذي تكمن مهامه في مرافقة الطلبة الراغبين في متابعة دراساتهم العليا في فرنسا، في حين أن جمعية الطلبة المغاربة في فرنسا ترافق الطلبة المغاربة طوال دراساتهم في هذا البلد.