أكد الرئيس السنغالي ماكي صال أنه أطلق حوارا في بلاده لإدارة الموارد الجديدة من الغاز والنفط.

ونقل التلفزيون السنغالي عن الرئيس صال ـ الذي كان يتحدث في المسجد الكبير في دكار بمناسبة عيد الفطر ـ أنه على استعداد لمواصلة الحوار حول إدارة موارد النفط والغاز من أجل الوئام الوطني والبحث عن الوحدة الوطنية الموحدة، مشيرا إلى أنه سيؤخذ في الاعتبار المصلحة العامة لصياغة القانون الإطاري الجديد في إدارة هذه الموارد الطبيعية.

وتستعد جمهورية السنغال بالتعاون مع موريتانيا لبدء استخراج الغاز من حقل يقع بين البلدين ويوصف بالضخم ووقع البلدان اتفاقيات مع كوسموس الامريكية وبيبي البريطانية لبدء الاستخراج وامداد الاسواق الدولية بالغاز في العام 2021.

ووفق أندريس جيفارا مدير تطوير أعمال الغاز في شركة (بي بي) يمكن تصدير مليونين ونصف طن من الغاز الموريتاني ـ السنغالي سنويًا من الغاز الطبيعي المسال، وأضاف أنه يمكن بيع الغاز الطبيعي المسال الذي سيتم إنتاجه ابتداء من عام 2021 على الحدود البحرية بين السنغال وموريتانيا في أسواق أوروبا وأمريكا اللاتينية أو في أي مكان آخر.

وتابع " إن المشترين المحتملين سيفكرون في أوروبا لسبب بسيط للغاية هو القرب الجغرافي، لكن موقع الحقل أيضاً يوفر خيارات لسوق أمريكا الجنوبية المتنامي، حيث نرى البرازيل تصبح مستورداً للغاز الطبيعي المسال على وجه الخصوص، كما يسمح لنا موقع موريتانيا والسنغال بأن نكون منافسين في آسيا".