دعا رئيس الجمهورية التونسية، محمد المنصف المرزوقي، في كلمة له مساء الاربعاء ، على القناة الرسمية الأولى ، إلى عقد قمة عربية إستثنائية لإعادة إعمار غزة، داعيا شعبه للخروج في مسيرات حاشدة بمختلف ولاية (محافظات) الجمهورية ،الجمعة القادمة على الساعة العاشرة مساء.

و دعا المرزوقي في ذات السياق، التونسيين للتبرّع للهلال الاحمر التونسي الذي على صلة وثيقة بالهلال الأحمر الفلسطيني و مساندة أهل غزّة و الدعاء لهم "ليلة القدر" الموافقة ليوم الجمعة 25 يوليو.

و أشار رئيس الجمهوية المؤقت، ان تونس تعمل بمختلف وزاراتها و هياكلها الحكومية منها و الغير حكومية، لدعم الشعب الفلسطيني في محنته.

و كانت تونس وجّهت طائرة نقل عسكرية على متنها 3 أطباء ومحملة بـ6,51 طن من المساعدات الإنسانية إلى الأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة الذي يتعرّض إلى عدوان عسكري صهيوني خلّف مئات الشهداء والجرحى.

وتشمل هذه المساعدات 11 طن من الأدوية والمواد الصيدلية و5 أطنان من المواد الغذائية.

وقد وصلت الطائرة ظهر الجمعة الفارط، إلى مطار الإسماعيلية في جمهورية مصر العربية، حيث ستتولى سفارة تونس بالقاهرة تأمين إيصال هذه المساعدات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح وذلك بالتنسيق مع السلطات المصرية والهلال الأحمر المصري وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.

وأشار بلاغ صادر عن وزارة الخارجية، إلى أنّ هذه العملية، تظافرت فيها جهود عديد الجهات والأطراف على المستوى الوطني لإنجازها في وقت قياسي بإشراف وزارة الصحّة ووزارة الشؤون الخارجية وبالتعاون مع الهلال الأحمر التونسي ووزارتي الدفاع الوطني والشؤون الاجتماعية والاتحاد التونسي للتضامن الاجتماعي وعدد من المؤسسات التونسية ومنظمات المجتمع المدني التي ساهمت في جمع التبرعات.

في المقابل أشار رئيس حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي صرح مساء أمس الاثنين أن السلطات المصرية منعت طائرة تونسية تحمل أدوية من الوصول إلى أقرب نقطة من قطاع غزة.

 وفي تصريحات لقناة "الجزيرة" التلفزيونية، قال راشد الغنوشي: "هذه الطائرة التي كان من المفترض أن تقوم بتوصيل المساعدات الطبية ونقل الجرحى الفلسطينيين من غزة إلى تونس تم إجبارها على الهبوط في الاسماعيلية".

 وأشارت وزارة الخارجية إلى أن السفارة التونسية في القاهرة سوف تضمن وصول هذه المساعدات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح، بالتنسيق مع السلطات المصرية والهلال الأحمر المصري والهلال الأحمر الفلسطيني.