يتخلى المستثمرون عن الدولار في الوقت الذي عززت فيه بيانات أضعف من المتوقع لأسعار المستهلكين في الولايات المتحدة الآمال في أن يخفف مجلس الاحتياطي الاتحادي تشديد السياسة النقدية بزيادات أقل مما كان متوقعاً في معركته ضد التضخم.

وكان نطاق تحركات الدولار مقابل العديد من العملات اليوم الخميس كبيراً.

وبحلول الساعة 1730 بتوقيت غرينتش، تراجعت العملة الأمريكية 2.9% مقابل الين الياباني، وهو أكبر انخفاض لها في يوم واحد منذ يوليو(تموز) 2016.

ومقابل اليورو، هبط الدولار 1.4% وهو أكبر هبوط له منذ الرابع من نوفمبر(تشرين الثاني).

ومقابل سلة من العملات، نزل الدولار بنحو 1.9% في طريقه لتسجيل أسوأ أداء يومي له منذ ما يقرب من 7 سنوات.وقالت وزارة العمل إن مؤشر أسعار المستهلكين أرتفع 0.4% في أكتوبر(تشرين الأول) وهي نفس نسبة زيادة الشهر السابق.

وكان اقتصاديون توقعوا أن يرتفع مؤشر أسعار المستهلكين 0.6%.

وتسببت البيانات في تراجع عوائد سندات الخزانة الأمريكية، حيث وصل سعر السندات القياسية لأجل 10 سنوات إلى 3.8555% وهو أدنى مستوى منذ شهر تقريباً، مما أدى إلى تضييق الهوة بين العوائد على ديون الحكومة الأمريكية والأجنبية وهو ما أضر بجاذبية الدولار.

وقد يكون هبوط الدولار مبعث ارتياح لشركات التصدير الأمريكية والشركات المتعددة الجنسيات التي تضررت ميزانياتها بسبب صعود قيمة العملة الأمريكية هذا العام، وكذلك اقتصادات الأسواق الناشئة التي تقترض بالدولار.