ذكر موقع "ذا أفريكا ريبورت" أن شركة الخطوط الجوية الاثيوبية تمتلك خطة توسعية طموحة، ينتظر أن يتم البدء في تنفيذها بحلول العام 2025، وهي الخطة التي تنطوي على مزيد من التدريبات وإنشاء بنية تحتية جديدة.

وأكد في هذا السياق هينوك تيفيرا شال، نائب رئيس قسم الاستراتيجيات والتحالفات بالشركة، أن أهم شيء في تلك الخطة الجديدة هو الانضباط. وتابع حديثه بالقول :" هذه شركة ومن الضروري أن تُدار وفق اعتبارات تجارية. وهذه مهمة صعبة للغاية".

وأضاف شال :" المنافسة عالمية ومحتدمة، كما أنها تتسم بعدم المساواة، فكما تعلمون، هناك بعض الشركات التي تمتلك قدراً كبيراً من رأس المال وميزة الحصول على وقود بأسعار رخيصة".

ولفت الموقع في الإطار عينه إلى أن الشركة الاثيوبية نجحت في تحقيق أرباح بقيمة قدرها 110 مليون دولار خلال عامي 2012/2013، وهو المبلغ الذي أعيد استثماره في الشركة مرة أخرى.

وعاود شال ليقول :" واحدة من الأعمدة في خارطة الطريق الخاصة بنا هي تلك المتعلقة بما نطلق عليها تعدد المحاور. فإفريقيا عبارة عن قارة كبرى، ونحن بحاجة لعدة محاور بها. وسنتمكن من امتلاك ما لا يقل عن 18 طائرة بحلول العام 2025، وهو ما سيساعدنا كثيراً. كما أننا نبني حالياً واحدة من أكبر محطات الشحن في العالم".