تراجعت الحكومة الليبية، عن قرار حظر دخول السودانيين إلى أراضيها، وأصدر رئيس الوزراء الليبي عبد الله الثني قرارا بإلغاء هذا الحظر.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية السودانية السفير علي الصادق في تصريح امس الأربعاء، إن القرار جاء بعد جهود مكثفة قامت بها وزارة الخارجية السودانية مع حكومة طبرق ومع السفارة الليبية بالخرطوم.

وأضاف أن القرار يأتي تأكيدا للدور الذي تضطلع به العمالة السودانية في ليبيا منذ عشرات السنين، والمتمثلة في الأطباء والمهندسين وأساتذة الجامعات وغيرهم وكثير من المهنيين والعمال الذين ساهموا بقدر كبير في تنمية ونهضة ليبيا.

وأشار الصادق، إلى أن إلغاء حظر دخول السودانيين إلى ليبيا يعكس تقدير الحكومة الليبية للدور الذي يقوم به السودان في إطار الاتحاد الأفريقي والجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي وتجمع دول الساحل والصحراء، بجانب الجهود مع الأمم المتحدة لتحقيق المصالحة الوطنية في ليبيا وتجنبها مآسي الحرب والصراع.

تجدر الإشارة، إلى أن وزير الداخلية الليبي كان قد أعلن في يناير الماضي، عن قرار بحظر دخول حاملي الجنسيات السودانية والسورية واليمنية والفلسطينية، إلى ليبيا عبر المنافذ الرسمية.