طالب رئيس المجلس الأعلى لقبيلة أزوية الشيخ السنوسي عبدالسلام الحليق الزوي الامم المتحدة بمراقبة عائدات النفط الليبية التي تذهب لتمويل المرتزقة والمليشيات المسلحة والارهابيين المسيطرين على مؤسسات الدولة السيادية في العاصمة طرابلس. 

وقال الحليق في تصريح لـ "بوابة افريقيا الإخبارية" (إن النفط الليبي بات مسخرا لتمويل الميليشيات وهو ما سيطيل زمن الحرب)، وتابع (مع الاسف عائدات النفط لا تذهب الى المرتبات ودعم المحروقات بل ان الجزء الاعظم منها يذهب الى تمويل الحرب).

وشدد الحليق على أن محك المصداقية في دور الامم المتحدة في ليبيا بات اليوم يقف عند تجفيف منابع تمويل الارهابيين وقال (إذا كانت الامم المتحدة صادقة معنا والمجتمع الدولي صادق معنا فعليهم المباشرة فورا في تجفيف منابع تمويل الارهاب والذي يرتكز اليوم في مؤسسة النفط والمصرف العربي الليبي الخارجي ومصرف ليبيا المركزي، ونطالب الامم المتحدة ان تكون المؤسسة الوطنية للنفط في راس لانوف او بنغازي وجميع مبيعات النفط تحت اشراف الامم المتحدة ومراقبة إنفاق عائدات النفط).

وتوعَّدَ الحليق أن القبائل الليبية في برقة ستقوم بإغلاق الموانئ والحقول النفطية قائلا (اذا لم تتخذ الامم المتحدة إجراءات بشأن تمويل الارهابيين سنقوم بإغلاق الموانئ والحقول ولن نسمح باستخدام عائدات النفط لتمويل قتل ابنائنا وسنقوم بتجميدها بطريقتنا نحن).

واوضح الحليق نحن نعي أن القرار قاس ولسنا سعداء عندما نتخذه ولكن مادامت عائدات النفط تنفق في قتل ابنائنا فتجميدها أفضل من اهدارها في سفك الدماء.

وعن شرعية حكومة الوفاق قال الحليق (السراج يستخدم اموال ليبيا وكأنه يملكها وقد بات فاقدا للشرعية ولم يعد يقابل باي احترام لا محليا ولا دوليا بدليل رفض رؤساء دول استقباله). 

وحدد الحليق الموانئ التي يتوعد بإقفالها قائلا (ونحن نتخذ هذا القرار القاسي للحفاظ على مواردنا وارواح ابنائنا اذا لم تستجيب الامم المتحدة لنا سنوقف العمل في موانئ راس لانوف والبريقة والزويتينة وطبرق).

 واضاف الحليق موجها كلامه الى مبعوث الامم المتحدة الى ليبيا قائلا (ليكن معلوما للجميع وخاصة غسان سلامة ان السراج والصديق الكبير قاما ودون انسانية ومظهرين نواياهم الخبيثة والعنصرية لتقسيم ليبيا ودون تردد وعلنا بإيقاف مرتبات الجيش الليبي بالمنطقة الشرقية والأجهزة الأمنية المساندة للجيش الليبي بالمنطقة الشرقية وجهاز المخابرات الليبية بالمنطقة الشرقية المساندين للجيش الليبي الذي يكافح الارهاب في كافة ربوع ليبيا فقد تجرد السراج والكبير من كافة القيم الانسانية وقاما علنا وبعنصريه بإيقاف مرتبات الأجهزة الأمنية والجيش الليبي بالمنطقة الشرقية مما يعد انتهاكا لحقوق الإنسانية والدعوى العلنية لتقسيم ليبيا غربا وشرقا).

واستنكر الحليق صمت سلامة قائلا (تصرفات السراج والكبير امام الجميع وبعلم الامم المتحدة ومندوبها الذي للأسف يغض النظر عن هذه التصرفات اللا انسانيه التي تحاك على مقربة منه حيث يتواجدون في طرابلس حيث المركزية المقيتة التي يستغلها مناصرو الارهاب والارهابيين ضد باقي مدن ليبيا وخاصة الشرقية وحتى الجنوبية وهذا دليل صارخ وواضح على اننا نكافح الارهاب والفساد والفاسدين المتحكمين في مصير ليبيا وارزاق شعبها الذي يتطلع الى الحياة الكريمة الخالية من الارهاب والتطرف والعنصرية والمركزية التي تستغل صراحة ووقاحة من قبل الاخوان والارهابيين التابعين لهم ضد كل من يقف عثرة في طريقهم او يحاربهم لأجل استقرار ليبيا وكرامة اهلها).

وواصل الحليق حديثه قائلا (من المعروف وفق القوانين الدولية الصادرة عن الامم المتحدة ومجلس الامن الدولي فيما يخص حقوق موظفي الدولة الليبية وخاصه المرتبات فإنها حق مكتسب للجميع ولا يجب المساس به او ايقافه مما يعد ما قام به المدعو السراج والكبير انتهاكا صارخا للقوانين والقرارات الدولية).

وتساءل (اين دور الامم المتحدة في ليبيا ونحن لسنا دعاة تقسيم او حرب نحن دعاة سلام ونكافح الارهاب والإرهابيين المتحكمين في مصير الشعب الليبي).