أعلن القيادي في حركة النهضة نور الدين البحيري, اليوم الجمعة 15 نوفمبر 2019, أن المهندس الحبيب الجملي هو مرشح الحركة لرئاسة الحكومة طبقا لقرار مجلس شورى الحركة المنعقد أمس الخميس.

وولد الحبيب الجملي, وهو كاتب الدولة لدى وزير الفلاحة في عهد حكومة الترويكا, بمعتمديه نصرالله من محافظة القيروان في 28 مارس 1959, وزاول تعليمه الابتدائي بمدرسة الكبارة والثانوي بنصرالله وزغوان.
والجملي متحصل على ديبلوم تقني سامي مختص في الزراعات الكبرى ودبلوم مهندس أشغال دولة في الفلاحة وديبلوم مرحلة ثالثة في الاقتصاد الفلاحي والتصرف في المؤسسات ذات الصبغة الفلاحية.
وتابع الجملي دورات تكوينية وتربصات مختلفة بتونس وبالخارج تعلقت بجوانب عديدة من منظومات الإنتاج الفلاحي وسياسات تنمية القطاع الفلاحي وهيكلته بعديد البلدان الأجنبية.
واشتغل بالوظيفة العمومية (ديوان الحبوب بوزارة الفلاحة) مدة 14 سنة, شغل خلالها عدة مهام إدارية وفنية وبحثية وشارك في أشغال عدة لجان داخلية ووطنية ومجالس ادارة شركات عمومية ذات صلة بالقطاع الفلاحي.
وترأس الجملي خلايا البحوث التطبيقية بديوان الحبوب (1992-1995 ) وهي امتداد " لمشروع القمح الأمريكي"  مكلفة بإجراء البحوث التطبيقية والإرشاد الميداني حول اعتماد التقنيات الحديثة في انتاج الحبوب والبقول الجافة في إطار الحزمة الفنية الملائمة لمختلف جهات شمال ووسط البلاد.
كما ترأس مصلحة مراقبة الجودة فور انبعاثها (1998), وتولى استنباط منظومة لتحليل ومراقبة جودة الحبوب المحلية والموردة وأشرف على تنفيذ مراحله الأولى, وذلك بهدف وضع حد للخسائر الكبرى التي تكبدتها المجموعة الوطنية وقطاع واسع من الفلاحين في هذا الباب.
شغل سنة 2001 مديرا للدراسات والتنمية بشركة "المتوسطية للحبوب" ثاني أكبر شركة وطنية مختصة في توريد وتوزيع الأعلاف بتونس.
وتولى سنة 2004 الإدارة العامة للشركة التي بعثها المجمع المذكور.
شغل السيد الحبيب جملي خطة كاتب دولة لدى وزير الفلاحة من ديسمبر 2011الى  جانفي 2014 بصفته تكنوقراط مستقل.
الحبيب جملي متزوج وأب لأربعة أطفال وليس له انتماءات سياسية, لكنه من المقربين لحركة النهضة الإسلامية.