أفاد المكتب الإعلامي للمفوض الأوروبي المكلف بالتجارة كاريل دي كوشت، أن الجولة الثالثة من مفاوضات المغرب مع الاتحاد الأوروبي حول اتفاق التبادل الحر الشامل والمعمق، ستنعقد بالرباط خلال الفترة الممتدة بين 20 و24 من الشهر الجاري.

ويندرج هذا الاتفاق في إطار الجيل الجديد من اتفاقات التبادل الحر التي يعتزم الاتحاد الأوروبي إبرامها مع أربع دول من جنوب المتوسط وهي المغرب والأردن وتونس ومصر.

وبالنسبة لبروكسيل، فإن هذا الاتفاق يترجم الالتزام العميق للإتحاد الأوروبي لفائدة تنمية المبادلات والاستثمارات مع الشركاء الذين يختارون نهج الإصلاحات.

ويعتبر المغرب أول بلد يطلق معه الاتحاد الأوروبي مفاوضات بشأن التوصل إلى اتفاق للتبادل الحر والشامل ، وهو ما يعكس برأي مراقبين سلامة الطريق الذي سلكه المغرب في ما يتعلق بتعزيز الديمقراطية واتخاذ إصلاحات مؤسساتية متقدمة عربيا.

وسيغطي هذا الاتفاق المرتقب الذي سيكون جزء من اتفاقية الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، عددا من المجالات التنظيمية ذات الاهتمام المشترك ، كتيسير المبادلات وإزالة العقبات التقنية أمام التجارة والتدابير الصحية والصحة النباتية،  وحماية الاستثمارات، والأسواق العمومية، وسياسة المنافسة.

وكان المغرب والإتحاد الأوروبي شرعا في مفاوضات حول اتفاق للتبادل الحر شامل ومعمق في 22 أبريل من العام الماضي بالرباط وهو اتفاق يهدف أساسا إلى تسهيل الاندماج التدريجي للإقتصاد المغربي في السوق الداخلي للإتحاد الأوروبي.

وكانت جولة ثانية من المفاوضات قد عقدت ما بين 24 و27 يونيو من العام الماضي ببروكسيل وتم خلالها الاتفاق بين خبراء الجانبين على أن يتم التركيز في الجولة الجديدة على الخدمات والاستثمارات والقطاعات التي لم يتم التطرق لها حتى الآن.