الجمهورية الإسلامية الموريتانية, هي دولة عربيةتقع في شمال غرب أفريقيا و على شاطئ المحيط الأطلسي ، يحدها من الشمال كل من الصحراء الغربية والجزائر، ومن الجنوب السنغال، ومن الشرق والجنوب مالي .

النظام السياسي :

موريتانيا جمهورية ديمقراطية إسلامية حيث يتم انتخاب الرئيس، الذي يجب أن يكون مسلماً , عن طريق الاقتراع الشعبي العام لمدة خمس سنوات. وتشمل سلطات الرئيس رئاسة مجلس الوزراء واختيار رئيس الوزراء وحل البرلمان ووضع السياسة الخارجية والدعوة إلى الاستفتاءات وتخفيف أحكام السجن وإعلان الحرب ,و تتركز السلطة التشريعية في موريطانيا في المجلس الوطني الذي يضم 79 نائبًا، ومجلس الشيوخ الذي يضم 56 عضوًا. وبينما يتم انتخاب أعضاء المجلس الوطني عبر الاقتراع العام لمدة 5 سنوات، يتم انتخاب أعضاء مجلس الشيوخ من قبل حكام البلديات لمدة 6 سنوات. في حين يعين رئيس الوزراء من قبل الرئيس، وهو مسؤول عن تحديد سياسة الحكومة وتقسيم المهام بين الوزراء وتوجيه وتنسيق أعمال الحكومة. أما السلطة القضائية فمستقلة عن السلطتين الأخريين. تنظر المحكمة العليا في موريتانيا في قضايا الاستئناف والمنازعات الإدارية والرقابة المالية. و في موريتانيا أيضا محكمة للاستئناف و محاكم ابتدائية.وفي عام 1980 تم إدخال قانون الشريعة الإسلامية. وفي العام نفسه تم إنشاء محكمة إسلامية خاصة تحت رئاسة قاض إسلامي؛ يساعده في ذلك مستشاران وعالمان في الدين.

النظام الاقتصادي :

تنتمي موريتانيا بحسب التصنيف الاقتصادي المعتمد من قبل الأمم المتحدة إلى مجموعة البلدان السائرة في طريق النمو والمنتمية إلى ما يعرف بـ"العالم الثالث" وبالنسبة إلى الاقتصاد الموريتاني فإضافة إلى عدم مواتاة الوسط الطبيعي سواء ما تعلق بمظاهر السطح أو المناخ فإن هذا الاقتصاد يعاني من اختلالات هيكلية بنيوية تعيق نموه في الوقت الراهن يكمن البعض منها في ضعف الأنشطة الفلاحية بشقيها الزراعي والرعوي إضافة إلى غياب سياسة اقتصادية محكمة فيما يتعلق بالشق المتعلق بالمعادن.

التركيبة الاجتماعية :

عدد السكان : 3,281,635 نسمة تنقسم بين :

80% عرب وبربر (البيضان) والعرب السمر الحراطين وتشترك هاتان العرقيتان في انهما تتكلمان نفس اللهجة (الحسانية)

20%أفارقة زنوج وتضم هذه المجموعة الولوف، السننكي، البولار.

العربية هي اللغة الرسمية حسب الدستور الموريتاني, رغم أن اللغة الفرنسية هي اللغة السائدة في الدوائر الحكومية.الإسلام هو الدين الذي يعتنقه جميع السكان بنسبة 100%، على المذهب السني والعقيدة الأشعرية، مع اختيار أغلبهم للفقه المالكي. ولا وجود لأي ديانة أخرى بين المواطنين الموريتانيين، غير أنه توجد جاليات مسيحية غربية وعربية كبيرة تعيش في البلاد وخاصة المدن الكبرى كالعاصمة نواكشوط. ويمارسون ديانتهم بكل حرية في الأماكن المخصصة لها.

- رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز ولد اعلية (وُلِدَ 20 دجمبر 1956) وهو ثامن رئيس لموريتانيا منذ الاستقلال وسادس رئيس عسكري منذ إطاحته في انقلاب عسكري في 6 أغسطس 2008 بالرئيس سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله .

- رئيس الحكومةمولاي ولد محمد لغظف (1957) الوزير الأول في موريتانيا يعتبر شخصية بارزة في مجال العلاقات الدولية بين موريتانيا والدول الأوروبية والأفريقية، له تجربة مهنية حافلة، حيث عمل ابتداء من سنة 1991 خبيرا بمركز التنمية الصناعية لدول إفريقيا والكاريبي والمحيط الهادئ والاتحاد الأوربي، مكلف بتثمين الموارد المعدنية لدول إفريقيا والكاريبي والمحيط الهادئ سنة 1997 كاستشاري، ليعمل من سنة2000 م إلى غاية عام 2006م منسق لمشروع التنمية المندمجة للحوض الشرقي (موريتانيا)، الممول من طرف التعاون البلجيكي.في عام 2006 عمل سفيرا فوق العادة وكامل السلطات للجمهورية الإسلامية الموريتانية في بروكسيل والاتحاد الأوربي، ليعين في 14 أغشت2008 وزيرا أول بتكليف من المجلس الأعلى للدولة الذي يتزعمه محمد ولد عبد العزيز.

- ابرز الاحزاب السياسية

-الاتحاد من أجل الجمهورية (و هو الحزب الحاكم في البلاد)

-التجمع الوطني للإصلاح والتنمية :يترأسه محمد جميل ولد منصور

-تكتل القوى الديموقراطية :يترأسه أحمد ولد داداه.

-حزب التواصل

-حزب الوئام

-اتحاد قوى التقدم

-التحالف الشعبي التقدمي

- ابرز الزعامات السياسية

-سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله الرئيس السايق

-أحمد ولد داداه رئيس تكتل القوى الديمقراطية

-- محمد جميل ولد منصور رئيس حزب تواصل

-بيجل ولد هميد رئيس حزب الوئام

الفنانين

-احمدُو ولد الميداح

-ديمي منت آبا

-سدوم ولد أيدة

-سيد احمد البكاي ولد عوا

-المعلومة بنت الميداح

موقع بوابة موريطانيا

http://www.mauritania.mr/

وكالة الانباء الموريطانية

http://www.ami.mr/

موقع الوزارة الاولى الموريطانية

http://www.primature.gov.mr/

البنك المركزي الموريطاني :

http://www.bcm.mr/