أعلن المجلس الدستوري الجزائري مساء أمس الإثنين في بيان النتائج المؤقتة الخاصة بانتخابات تجديد نصف أعضاء مجلس الأمة (الغرفة الأعلى في البرلمان) المنتخبين التي جرت السبت الماضي عبر مختلف ولايات الوطن.

وقال المجلس، في بيان مساء الإثنين، إن الناخبين المسجلين بلغ عددهم 26 ألفا و18 ناخبا، والناخبين الذين أدلوا بأصواتهم 25 ألفا و 492 ناخبا وامتنع 526 عن التصويت، وبلغت نسبة المشاركة 98.33% والأصوات الباطلة 2428.

وأشار المجلس إلى أنه قرر إلغاء الانتخابات في ولاية تلمسان (شمال غرب) حيث تلقى المجلس الدستوري محضر فرز خاص بمكتب واحد من بين ثلاثة مكاتب للتصويت مخصصة للولاية، وخلو محضر النتائج من تدوين نتائج الاقتراع لهذه الولاية، وتقرر إلغاء الانتخاب في الولاية وإعادته في الموعد المقرر قانونا.

وأظهرت النتائج الأولية لانتخابات التجديد النصفي لمجلس الأمة الجزائري (الغرفة العليا في البرلمان)، التي جرت أول من أمس على 48 مقعدًا برلمانيًا، فوز حزب "جبهة التحرير الوطني"، الذي يرأسه الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة بـ 29 مقعدا، يليه "التجمع الوطني الديمقراطي" بـ 11 مقعدا، وفاز المستقلون بـ 4 مقاعد، كما فاز حزبا "جبهة القوى الاشتراكية" و "جبهة المستقبل" بمقعدين لكل منهما.

ويضم مجلس الأمة الجزائري 144 عضوا من بينهم 96 يمثلون ثلثي تشكيلة المجلس وينتخبون عن طريق الاقتراع السري غير المباشر، في حين يعين رئيس الجمهورية 48 عضوا المتبقين في إطار الثلث الرئاسي من بين الشخصيات الوطنية.