أعلن الوزير الأو لالجزائري، أيمن بن عبد الرحمن،  اليوم الأحد بالجزائر، أن الحكومة انتهت من وضع آخر اللمسات لمشروع القانون الأساسي للولاة، والذي سيتم عرضه قريبا على الرئيس عبد المجيد تبون.

وقال بن عبد الرحمن في كلمته الختامية لأشغال اجتماع الحكومة بالولاة، أن "القانون الأساسي للولاة يشكل انشغالا حقيقيا، كان على الدولة أن تأخذه بعين الاعتبار"، مبرزا أن "رئيس الجمهورية وجهنا بالتفكير في هذا القانون، والحكومة انتهت من وضع آخر اللمسات على هذا النص القانوني وسنعرضه على الرئيس في الأيام القادمة".

وتسعى الحكومة الجزائرية من خلال هذا القانون، الى اعطاء دعم حقيقي للعمل الميداني للولاة، حيث أكد الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمن،  أنه كانت هناك "بعض الاختلالات وتداركها الرئيس تبون بإعادة المجلس التنفيذي للولاية تحت سلطة الولاة". الأمر الذي يسمح للولاة بالعمل بكل أريحية، باعتبارهم السلطة التنفيذية الوحيدة بالولاية مخاطبا إياهم: "لكم كافة الصلاحيات في التسيير وتكريس المسار التنموي" الذي تطمح إليه الساكنة.

ودعا بن عبد الرحمان إلى "تظافر جهود الجميع الإطارات والمنتخبين والمجتمع المدني للعمل ضمن هذه الوثبة" علاوة على الولاة.

وحث الوزير الأول، بهذه المناسبة الجميع على العمل على الوفاء من أجل تجسيد تعهد الرئيس تبون، للقضاء على مناطق الظل قبل نهاية السنة الجارية، كما شدد على ضرورة "قيام الولاة بالتسويق للمقومات السياحية"، التي تزخر بها ولاياتهم واستغلالها بطريقة "مثلى وتسهيل إجراءات الاستثمار فيها".