بعد سبع سنوات من إطلاق عملية فجر الأوديسة في عام 2011، كان التقدم على الجبهات السياسية والأمنية والاقتصادية بطيئاً. حيث ترتبط الحرب الأهلية الليبية بفشل دولة ما بعد القذافي، وفشلها في تأسيس سلطة فعالة وعجزها عن الحد من الاختلافات العميقة في البنية السياسية للبلاد. فقد كان من الممكن تصور دينامية مفيدة في ديسمبر 2015، قبل إطلاق اتفاق سياسي لإنشاء حكومة توافق هدفها الإعداد لتنظيم استفتاء حول مشروع الدستور، وفي الأعقاب، انتخابات تشريعية. والآن أصبحت الاحتمالات غير مؤكدة أكثر فأكثر. وكانت النتيجة الصافية تراكم بحكم الأمر الواقع لقادة المرحلة الإنتقالية، مع وجود مطالبات متضاربة بالشرعية تقبع في صراع سياسي غير حاسم.

نشطًا بشكل قوي على الساحة الديبلوماسية يعزز الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، خطته لإنهاء الأزمة في ليبيا التي تنص أيضا على إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية تحت إشراف دولي قبل نهاية عام 2018. وعلى الورق ، يعتبر مؤتمر باريس (مايو 2018) انتصارا جديدا لفرنسا، ويظهرها على الأقل دبلوماسيا أنه يقود اللعبة في الحالة الليبية. وإن الرغبة في إحياء خطة ممثل الأمم المتحدة في ليبيا، غسان سلامة، لإجراء انتخابات خلال هذه السنة هي، في الواقع، أكثر تعقيدا.

وتركز خريطة الطريق المشتركة الجديدة على العملية الانتخابية، وهي عنصر أساسي في استراتيجية حل أزمة بالنسبة لرئيس بعثة الأمم المتحدة ويتضمن الإعلان المشترك ديباجة وثمانية فقرات للالتزامات، تتعلق ستة منها بعملية الانتخابات العامة الرئاسية والتشريعية المقبلة التي ستعقد في 10 كانون الأول/ ديسمبر 2018.

وتتعلق الالتزامات الأخرى بتوحيد مؤسسات الدولة، بما في ذلك المؤسسات العسكرية والأمنية وكذلك البنك المركزي الليبي. حيث أنهم يسعون لوضع حد لازدواجية المؤسسات الحكومية. ومع ذلك، فإن الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين أهم القادة الليبيين، ولكن دون توقيع رسمي، هو إعلان نوايا لا ينتظر سوى الإختبار على الواقع.


** المبادرة الفرنسية: حل صعب 

لم تكن قمة باريس حول ليبيا موضع ترحيب من إيطاليا بسبب خلافات الرأي حول كيفية حل الوضع، وخاصة فيما يتعلق بإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية قبل نهاية العام. وترى الدبلوماسية الفرنسية أن تنظيم هذه الانتخابات هو الأولوية، حتى قبل الاستفتاء على الدستور  وهذه هي الأهداف المحمودة من حيث المبدأ ولكن إجراء الانتخابات قبل نهاية السنة هو أمر غير واقعي من منظور دستوري وأمني.

سيكون من الصعب إجراء انتخابات هذا العام لأن الأحزاب الليبية يجب أن توافق على التصويت على مسودة الدستور ، إما بسن قانون انتخابي جديد أو باعتماد الإعلان الدستوري المؤقت الذي أعقب الانتفاضة في ليبيا. وبدون أساس دستوري، من غير المحتمل تنظيم انتخابات حرة ونزيهة في الآجال المحددة.

بالإضافة إلى ذلك، تظل مسألة الانتخابات هي تلك المتعلقة بالظروف الأمنية التي لم يتم الوفاء بها بعد لجعل التصويت ذا مصداقية واحترام النتيجة. في ليبيا، لا توجد قوات الأمن الوطنية للإشراف على الانتخابات ومؤسسات وطنية فعالة التي تقرر وسائل الانتصاف القضائية.

هل من الممكن تنظيم استطلاع للرأي في بلد يدور فيه نحو 25 مليون قطعة سلاح دون سيطرة؟

التحدي الرئيسي الآخر يتمثل في تأمين مراكز الاقتراع في حين أن الخطف والاغتيالات أصبحا أمر شائع، على غرار مقر اللجنة الانتخابية الوطنية في طرابلس التي استهدفت من قبل الانتحاريين في مايو، مما أسفر عن مقتل 12 شخصا على الأقل. ففي هذه الظروف، يمكن للمرء أن يشكك بشكل مشروع في أمن مراكز الاقتراع عندما تكون اللجنة الانتخابية الوطنية التي تنظم الانتخابات المقترحة عرضة للهجمات المميتة من قبل الجماعات المسلحة.

في إيطاليا ، تثير المبادرة الفرنسية الإحراج. بالنسبة لهذه القوة الاستعمارية السابقة في ليبيا، لا تزال المصالح الاقتصادية مهمة، كما أن خدمات التجسس مازالت نشطة للغاية. وتميل إيطاليا إلى رؤية هذا الصراع من خلال عدسة الهجرة. وتشكك روما في حرص فرنسا على تنظيم انتخابات رئاسية في بلد يعاني من الارتباك التام.

الايطاليين ينظرون إلى القمة المنظمة في باريس من قبل إيمانويل ماكرون على أنها مبادرة انفرادية أساسا تحرم إيطاليا من دورها التقليدي وتقوض مصالحها في ليبيا وتفرض فرنسا في دور الوسيط الأكثر نفوذا في ليبيا. وقال السفير الإيطالي في طرابلس ، جيوسيبي بيروني ، في مقابلة مع "الماتينو": "إن الانقسامات والمبادرات الفوضوية يمكن أن تسهم في عودة قوارب الموت"، مشيرًا إلى أنه الاقتراح الدبلوماسي الفرنسي، وهو مشروع يمكن ، وفقا للسفير ، أن يقوض الاستراتيجية الإيطالية. لقد أعربت روما مراراً وتكراراً عن شكوكها بشأن الاستراتيجية الفرنسية.

ويقول مسؤولون إيطاليون إن هناك حاجة للمصالحة الوطنية لإنهاء النزاعات التي تهيمن عليها الطبيعة العسكرية قبل إجراء الانتخابات. على عكس الرؤية الفرنسية التي تمر بها المصالحة عبر صندوق الاقتراع. وفي الواقع، بدأت روما بالفعل في إظهار اختلافها مع باريس خلال الزيارة التي قام بها وزير الدفاع الإيطالي إليزابيتا ترينتا إلى طرابلس. في الحقيقة، خلال هذه الرحلة، أعلنت أنها ضد فكرة تنظيم الانتخابات في ليبيا في ديسمبر: "إن تسريع العملية الانتخابية لن يجلب الاستقرار إلى ليبيا إذا لم  يرافق ذلك مصالحة الليبيين والعودة إلى الإستقرار الأمني".

وخوفا من أن يتم تجاوزه في اللعبة الليبية المعقدة عن طريق مناورات الرئيس ماكرون ، لم يتردد جيوسيبي كونتي في الذهاب إلى واشنطن للحصول على دعم الإدارة الأمريكية ، التي أظهرت مؤخرا اهتماما متزايدا بالقضية الليبية. اهتمام أكده الضغط الذي قادته واشنطن لتعين، في 2 تموز / يوليو 2018، الأمريكية ستيفاني وليامز ممثلا خاصا لغسان سلامة للشؤون السياسية في ليبيا. ويريد رئيس الوزراء الإيطالي أن لا يحجب المحور السياسي والتقارب بشأن قضايا الهجرة، بعض المطالب المحددة. وفي هذا السياق، تقبل الولايات المتحدة قيادة إيطالية في تحقيق الاستقرار في ليبيا، على عكس مؤتمر إيمانويل ماكرون في فرنسا،  بدعمها مؤتمرا عقد في الخريف في روما.

و وقال جوزيبي كونتي : "نود أن نناقش (مع) ونناقش جميع القضايا المتعلقة بالشعب الليبي، والتي تشمل جميع أصحاب المصلحة والممثلين والجهات الفاعلة من جميع أنحاء البحر الأبيض المتوسط".

فأين الشعب الليبي في كل هذا ؟ 

(غدا تنشر "بوابة إفريقيا الإخبارية" الجزء الثاني من التقرير)

*دكتور في العلوم السياسية ، عميد سابق لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة الزيتونة (ليبيا). خبير القضايا الاستراتيجية "البحر الأبيض المتوسط - أفريقيا جنوب الصحراء" 

** موقع "بوابة إفريقيا الإخبارية" غير مسؤول عن محتوى التقارير والمقالات المترجمة 

رابط المقال الأصلي: https://bit.ly/2NCC4V3