قدم البنك الدولي 15.3 مليار دولار لتنمية منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى في العام المالي الماضي ( يوليو/ تموز 2013 إلى يونيو / حزيران 2014) لدعم الرخاء المشترك والتركيز على زيادة الجهود للحد من الفقر.

وقال البنك الدولي  في بيان حصلت وكالة الأناضول على نسخة منه اليوم الأربعاء، إنه واصل التزامه القوي تجاه منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، بتقديم 10.6 مليار دولار في صورة قروض ميسرة ومنح جديدة إلي 160 مشروعا في السنة المالية الماضية.

وقال مختار ديوب، نائب رئيس البنك الدولي لشؤون منطقة أفريقيا، إن البنك الدولي  يدعم ويساعد  القدرة علي على الابتكار والتفكير لدي عملائه من أجل تحقيق أهدافها الإنمائية، مشيرا إلي أن أفريقيا تحرز تقدما كبيرا.

وأشاد ديوب، وفقا للبيان، بالسياسات الجيدة والقرارات المالية الحكيمة التي اتخذها العديد من الحكومات الأفريقية، ووعد باستمرار البنك الدولي في تقديم التمويل من خلال القروض والمنح، والخبرة التقنية، وحشد قوتنا الفريدة لتعبئة موارد الشركاء الآخرين في التنمية.

وأفريقيا جنوب الصحراء أو أفريقيا السوداء هو المصطلح المستخدم لوصف المنطقة التي تقع جنوب الصحراء الكبرى،  وتتكون من 48 دولة منها 42 تقع على البر الرئيسي للقارة، و6 دول جزر وهي مدغشقر وسيشيل، جزر القمر، الرأس الأخضر وساو تومي وبرينسيبي.

وعملت مجموعة البنك، وفقا للبيان، بشكل تعاوني على معالجة تحديات التنمية وركزت على مشاريع إقليمية في مجالات الطاقة المستدامة، والري، وإدارة المياه، والأمن الغذائي، وأيضا على برامج التدريب المهني للشباب، ومنع الملاريا وأمراض المناطق المدارية الأخرى، وعلى الحماية الاجتماعية للأسر الفقيرة في جميع أنحاء المنطقة.