صوت البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير يوم الخميس على قبول عضوية ليبيا. وقال إن مساهميه صوتوا لصالح قبول عضوية ليبيا موضحا أن “ ليبيا نالت العضوية، وهي خطوة أولى صوب تلقيها استثمارات”.

وستساهم ليبيا في رأسمال البنك المذكور بمبلغ 1.7 مليون يورو مقابل الاستفادة في برامج الخصخصة والتنافسية واعتماد نظام حوكمة قوي وفعّال وتنفيذ الإصلاحات الهيكلية اللازمة ودعم وتطوير القطاع الخاص ودعم وتطوير القطاع المصرفي.

وتأسس البنك عام 1991 بهدف الاستثمار في الدول الأوروبية الخارجة من تحت عباءة الشيوعية ثم توسع في شمال افريقيا والشرق الأوسط، ويبلغ عدد أعضائه 52 دولة.

وسبق للبنك، أن قام بتمويل أكثر من 3791 مشروعاً بقيمة تتجاوز 245 مليار يورو، بالإضافة إلى تقديم الخبرة والمعونة الفنية في تطوير البُنى التحتية وفي اعتماد معايير الحوكمة، ومشاريع التنمية المستدامة.

   وكان مصرف ليبيا المركزي أعلن الشهر الماضي أن ليبيا تقدمت بطلب للحصول على العضوية الكاملة بالبنك من أجل تلقي استثمارات والاستفادة من خدماته  لإعادة التعمير والخروج من دائرة العزلة الدولية التي كانت مفروضة على البلاد في فترة النظام السابق.

وأوضح المركزي أنه بدأ في إتمام إجراءات الانضمام إلى الاتفاقية المُنشئة للبنك الأوروبي لإعادة التعمير والتنمية للاستفادة من خدمات البنك في تمويل المشروعات سواء تمويلاً مباشراً أم غير مباشر، أو في مجال ضمان التمويل وتأطيره والتشجيع عليه.