قالت وزارة الاقتصاد والمالية المغربية، اليوم الاثنين، إن البنك الأفريقي للتنمية اختار مدينة الدار البيضاء المغربية، لتكون المقر الرئيسي لـ"صندوق أفريقيا 50"، الذي أنشئه البنك العام الماضي بهدف المساهمة في تمويل مشروعات البنية التحتية بأفريقيا.

وفي بيان لها، وصل مراسل وكالة الأناضول نسخة منه، قالت الوزارة إنه تم اختيار المغرب من بين 9 دول أفريقية أعربت عن رغبتها في أن تكون المقر الرئيسي لهذا الصندوق.

وأشارت إلى أنه تقرر أن يكون المركز المالي للدار البيضاء، العاصمة الاقتصادية للمغرب، مقر الصندوق، علما بأنه سينطلق بميزانية تناهز 3 مليارات دولار مع توقعات بأن ترتفع إلى 10 مليار دولار لاحقا.

وكان المغرب عبر، في يناير/كانون الثاني الماضي، عن رغبته في أن يكون فيه المقر الرئيسي لهذا الصندوق.

وفي تصريحات صحافية، قال محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية المغربي، خلال الشهر نفسه، إن حكومة بلاده قدمت للبنك الأفريقي للتنمية عرضا لتكون مقر هذا الصندوق تضمن اقتراحا بـ "الإعفاء الكلي من الضريبة على الشركات ورسوم التسجيل فيما يتعلق بالعمليات المتعلقة بـ "صندوق أفريقيا 50"".

وكان "الأفريقي للتنمية" أعلن خلال اجتماعاته السنوية التي انعقدت في شهر مايو/أيار2013، بمدينة مراكش المغربية عن إنشاء هذا الصندوق بهدف حشد الدعم المالي لمشاريع البنية التحتية في أفريقيا، خاصة عبر إصدار سندات في الأسواق المالية الأفريقية والدولية للاستفادة من السيولة المتوفرة فيها.

وتأسس البنك الأفريقي للتنمية في عام 1964 بموجب اتفاقية وقعتها 23 دولة، ضمنها المغرب، وشرع في العمل رسميا في سنة 1966، وحدد هدفه الأساسي في تحقيق تنمية اقتصادية دائمة والتقليص من الفقر في الدول الأفريقي